page hit counter

أضرار المواد الحافظة .. منها ضيق التنفس

يلجأ الكثير من المحلات والشركات لاستعمال المواد الحافظة لحفظ الطعام أكبر وقت ممكن ،وإلى تاريخ صلاحية محدد ،و يتم وضع المواد الحافظة في الأطعمة لمنع نمو البكتيريا والتلف،ولكن المواد الحافظة فى الكثير من الأحيان تصبح ضارة جدا وخطر على الصحة ،ىوتؤثر عليها بالسلب وتسبب الكثير من الأمراض وتعرض بعض الأشخاص لخطر محقق .

كشف موقع “هيلث ” عن الآثار الضارة المحتملة للمواد الحافظة في الأطعمة أبرزها:

1- صعوبات في التنفس:
واحدة من الآثار الضارة للمواد الحافظة في الأطعمة هي القدرة على إحداث صعوبات في التنفس. وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، حيث ان تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة يمكن أن تسبب في أمراض عديدة، مثل: مرض الربو، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا مع ضيق التنفس.

2- التغييرات السلوكية:

هناك تأثير ضار آخر من المواد الحافظة في الأطعمة هو التغيرات السلوكية، وخاصة في الأطفال الصغار، وفي دراسة مزدوجة التعمية عام 2003 وجدوا أن أكثر ألف طفل أصيب بمشاكل سلوكية نتيجة إلى زيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، وهو ما أدى إلى السلوك المفرط لديهم.

3- ضرر القلب:
د أظهرت الدراسات من أنسجة القلب التي استعرضتها لأشخاص يكثرون من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة قد أدت إلى ضعف عضلة القلب لديهم، وذلك وفقا لما أكدته بعض البحوث المختبرية، وان هذه الاضرار قد اصابت الفئران الذين تناولوا أعلى مستويات من المواد الحافظة الغذائية، مما أدى إلى تلف القلب مع مرور الوقت.

4- السرطان:
واحدة من أخطر الآثار الضارة للمواد الحافظة في الأغذية هي قدرتها على التحول إلى مواد مسرطنة عند هضمها، حيث انها تحتوي على النتريت والنترات، وهو ما يجعلها تتفاعل مع المعدة والأحماض الموجودة داخل المعدة وتشكل عوامل مسببة للسرطان، و لتجنب هذا التفاعل الكيميائي الطبيعي بين جسمك وبين المواد الحافظة الموجودة في الأطعمة عليكم بتجنب، والمشروبات الخفيفة، واتباع نظام صحي خاص بك.