بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي بعنوان “البيئة وتأثير التفاعلات الكميائية فيها”

مقدمة بحث عن البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان يتأثر به ويؤثر فيه ويختلف هذا الوسط من بيئة لأخرى فلكل منها خصائص معينة ، ولكن بشكل عام كل الكائنات الحية والظواهر حولنا يؤثر بمقدار معين في البيئة ، وتغير من خصائصه ، وفي حال كان هذا التغيير سلبا فسوف تكون آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة شديدة الخطورة ، ولذلك وجب علينا أن نحافظ على البيئة قدر المستطاع ونبذل جهدا مضاعفا لتكون في أقصى درجات توازنها .

عناصر بحث عن البيئة

  1. تعريف البيئة
  2. الأسباب التي تغير في البيئة تؤدي إلى تلوثها
  3. آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة
  4. بعض النصائح والمقترحات للحفاظ على البيئة

نتائج بحث عن البيئة

  • البيئة هي محيطنا لذلك يجب الحفاظ عليها
  • التوعية المجتمعية والطلابية للحفاظ على البيئة
  • ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية البيئة

كما سبق في مقدمة البحث وقمنا بتعريف البيئة بأنها الوسط الحيوي الذي تعيش فيه كافة الكائنات الحية وتؤثر فيه بشكل او باخر إلا ان التلوث هو عندما يتم إضافة شيء ما إلى البيئة الضارة أو السامة للكائنات الحية. والذي يعتبر الأسباب التي تغير في البيئة تؤدي إلى تلوثها ، حيث يعتبر الدخان أو الغبار مثلا في الهواء نوعًا من التلوث لأنه ضار للرئتين عندما نتنفس. الصرف الصحي في مياه الشرب هو نوع آخر من التلوث ، لأنه يمكن أن يصيب الناس بالمرض لأنه يحتوي على الجراثيم والفيروسات. يمكن للأشخاص الذين يعيشون بجوار موقع المبنى حيث يوجد الكثير من الضوضاء أن يمرضوا لأنهم لا يستطيعون النوم ، وهو ما يعرف بالتلوث الضوضائي .

آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

يمكننا تصنيف تلوث البيئة إلى اربعة انواع وهي

  1. تلوث الهواء : الناتج غالبا عن الانبعاثات الضارة نتيجة التفاعلات الكيميائية مثل حرق الوقود من الفحم والبترول وغيرها
  2. تلوث الماء : وهو تغير في صفات الماء الطبيعية حيث يعرف الماء انه سائل عديم الطعم واللون والرائحة وبذلك ، تجعله التفاعلات الكيميائية نتيجة دخول عناصر جديدة على تركيبة غير صالح للاستهلاك الادمي ، بل ويؤدي إلى موت الكائنات الحية او اصابتها بالامراض وهو ما يؤدي إلى إلى خلل في التوازن البيئي .
  3. تلوث التربة : وهي سطح القشرة الارضية الطبقة التي تجري عليها كافة الانشطة الحيوية على سطح الأرض نتيجة التفاعلات الكيميائية إلى دخول عناصر تقتل الكائنات الحية المفيدة التي تساهم في تغذية التربة وامدادها بالعناصر المفيدة ، مما يؤدي إلى جعل التربية غير صالحة للزراعة وهو ما يعرف بظاهرة التصحر ، حيث تفقد مساحات شاسعة سنويا حول العالم من الأراضي بفعل تلوث التربة.
  4. تلوث الضوضاء : وهي ايضا احد اخطر انواع التلوث حيث يؤدي استخدام آلات المصانع وحتى الآلات تنبيه وسائل النقل ومكبرات الصوت إلى صدور أصوات مزعجة قد تسبب العديد من الأمراض لمن يتأثرون بها .

بعض النصائح والمقترحات للحفاظ على البيئة

  • الحد من استخدام الوقود التقليدي واستبداله بأحد مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح
  • نقل جميع المصانع والورش ومناطق العمل خارج المناطق السكنية
  • منع استخدام الآلات المصانع بدون فلتر للهواء
  • منع وتجريم البناء وتجريف الأراضي الزراعية
  • التوسع في الزراعة العضوية وتقليل الاعتماد على المبيدات الحشرية

المصدر : https://s3odyaat.com/