page hit counter

وزارة التعليم العالي تجري 22 تجربة سريرية لإيجاد علاج لفيروس كورونا

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار إلى جهود الجامعات ومراكز البحوث المصرية في إجراء معظم التجارب السريرية في إفريقيا ، مع 22 تجربة سريرية من أصل 30 تجربة أجرتها دول أفريقية.

وبحسب موقع التجارب السريرية ، أعلن الوزير أن مصر تحتل المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا التي تجري تجارب لإيجاد علاج لفيروس التاجية الناشئ “Covid-19”.

وأكد عبد الغفار أن مصر أجرت نصف التجارب التي قامت بها دول الشرق الأوسط لإيجاد دواء يقاوم فيروسات التاجية الناشئة. أجرت دول الشرق الأوسط 44 تجربة منذ تفشي الفيروس في الصين.

وأشار إلى أن مصر تأتي في المقدمة تليها إيران وإسرائيل وتركيا وقبرص والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية والعراق.

وقال الوزير في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء إن من بين الجامعات المصرية التي شاركت في هذه التجارب جامعة عين شمس وجامعة القاهرة وجامعة أسيوط وجامعة طنطا وجامعة كفر الشيخ وجامعة الزقازيق والأزهر. الجامعة بالإضافة إلى المركز القومي للبحوث.

وأشار عبد الغفار إلى أنه على الرغم من أن بعض الدول أجرت ما يصل إلى 1161 دراسة سريرية ، إلا أن مصر جاءت في قائمة الدول العشر الأولى في العالم من حيث إجراء تجارب سريرية لمكافحة فيروسات التاجية الناشئة.

وأكد أن ذلك يأتي في ضوء حرص القيادة السياسية على دعم دور العلم والعلماء المصريين في إيجاد حلول للسيطرة على انتشار الفيروس التاجي