page hit counter

استاذ الصحة العامة يوضح كيفية تغسيل المتوفي بفيروس كورونا

قال الدكتور هشام مهابة، أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة عين شمس وأستاذ الصحة العامة، اعتقد انه اذا غسل المتوفي بفيروس كورونا بماء به كلور مخفف بنسبة قليلة المستخدمة في مسح الاسطح وهي 1%يكون اقل خطرا لنقل العدوي .
وأضاف مهابة خلال تصريحاته ل صدي البلد ثم يوضع في كيس بلاستيك ويعقم الكيس من الخارج بالكلور ثم يوضع في كيس بلاستيك اخر ثم يكفن بالقماش ولايفتح الكفن ويلتزم القائم بالغسل بلبس الملابس الواقية وكمامة N95ودرع للوجة ويغسل يده وجسمه بعد الانتهاء .
كما أكدت الدكتورة سامية عبدة أستاذ الباثولوجيا ونائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس ومدير مكافحة العدوى، أنه لا يوجد ضرر على الأحياء من دفن موتى فيروس كورونا ، ولكن مع اتخاذ الإجراءات الوقائية ، فيجب ارتداء الجوانتي والماسكات ونظارات طبيه ، بالإضافة إلى ارتداء الأحذية المخصصة.
وأشارت إلى أنه من الضروري بعد الانتهاء من عمل تعقيم وتطهير الأشخاص المتواجدين والمتعاملين مع الحالة ، وأماكن التعامل ، باتباع التعليمات والإجراءات الوقائية ، وبذلك لن يستطيع أن ينتشر فيروس كورونا المستجد للأحياء.
ونوهت على ضرورة غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي اللحوم والبيض جيدًا، بالإضافة إلى تجنب مخالطة أي شخص تبدو عليه أعراض الإصابة بمرض تنفسي، مثل السعال والعطس والالتزام بالمنزل خلال الأيام القادمة حتى ننجو من هذا الوباء.

المصدر : صدي البلد