page hit counter

صناعة البرلمان تكشف خطة الدولة فى أنخفاض أسعار السيارات

قال سمير البطيخى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه بلا شك مقاطعة ووهان فى الصين وتوقفها عن الانتاج والتصدير سببت تاخر أزمة فى الصادرات، بسبب فيروس كورونا المستجد بجانب ان عدد كبير من الدول وجهت مصانعها التي كانت تصنع السيارات الى صناعة اجهزة التنفس الصناعى.
وأكد "البطيخى" فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن هذا الامر أدى الى أتاحة فرصة لمصر فى توسيع نشاطاتها الصناعية فى مجالات صناعة السيارات، إضافة الي كونها تكون بعملية الاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية والداجنة والمزارع السمكية الامر الذى جعل عدد كبير من الدول يطلق عليها سلة الغذاء فى العالم.
وأوضح عضو لجنة الصناعة، أن من ضمن الايجابيات التى شهدتها مصر الفترة السابقة الاهتمام بالصناعات وتشيع اصحاب المصانع من خلال تقليل سعر الكهرباء والطاقة والغاء القائمة السوداء وذلك يؤدي الى إرجاع الثقة مره اخرى فى رجال الاعمال.
وكان ذلك بعد أن أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية أن هناك اتجاها لدى الشركات الصناعية الكبرى فى العالم بتقليل الاعتماد على الصين فى توزيع سلاسل الإنتاج الخاصة بها وذلك عقب أزمة انتشار وباء كوفيد 19 المعروف بكورونا فيروس لتقليل المخاطر تفاديا لتوقف الإنتاج.
وأضاف أن "أزمة وباء كورونا تسببت فى توقف انتاج مصانع السيارات فى بعض الدول الأوروبية وتنتج فى الصين نحو 45% من مكون السيارة ما أدى لتعطل الإنتاج حتى قبل وصول انتشار الفيروس فى أوروبا.
وأوضح السيد، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن هناك فرصة كبيرة لدول الشرق الأوسط وخاصة مصر يجب اقتناصها توطين صناعات مهمة مثل السيارات والحاسوب إضافة إلى الصناعات التى تعتمد على ايدى عمالة كثيفة وجذب تلك الشركات العالمية لبناء مصانع فى مصر والاعتماد عليها فى سلاسل إنتاجها.
وأشار إلى أن المنافسة ستكون شرسة فى ظل توجه العالم لتقليل سيطرة الصين على السلاسل الإنتاجية وهناك دول بالفعل مرشحة وبالقوة لتحل محل الصين مثل الهند وفيتنام وبنجلاديش.

المصدر : صدي البلد