page hit counter

شعراوى يبحث مع محافظ الغربية وضع حلول سريعة ومستدامة لمشكلة النظافة.. صور

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعًا موسعًا بحضور محافظ الغربية ونائبه وعدد من قيادات الوزارة، وممثلين لوزارة الإنتاج الحربى والوحدة التنفيذية لإدارة المخلفات بالوزارة لاستكمال اللقاءات التي عقدت بمقر المحافظة والوزارات المعنية بمنظومة المخلفات الصلبة الجديدة، وعلي رأسها وزارتي الإنتاج الحربى و البيئة واستشاريين البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات .
وشهد الإجتماع بحث وضع حلول سريعة ومستدامة لمشكلة النظافة والقيام ببعض التدخلات السريعة لرفع تراكمات المخلفات التاريخية الموجودة فى بعض المواقع بالمحافظة ورفع كفاءة المنظومة بصورة عاملة ، فى إطار تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة.
كما تم خلال اللقاء أيضًا استعراض جهود وزارة الإنتاج الحربي لتأهيل ورفع كفاءة مصانع المعالجة وإعادة التدوير بدفرة والمحلة الكبري بعد توقف بعضها عن العمل بسبب التراكمات الكبيرة و أعمال الصيانة الجارية بما يساعد فى تحسين مستوى النظافة بالمحافظة والحصول على رضا المواطنين عن مستوى النظافة فى الشارع.
وعرض محافظ الغربية ونائب المحافظ تفاصيل الموقف الخاص بمنظومة المخلفات وخاصة المشكلة الحالية لمصنعي معالجة وتدوير المخلفات بدفرة والمحلة الكبرى خاصة فى ظل ضعف كفاءة خطوط التدوير وزيادة معدل تولد المخلفات عن السعات التصميمية للمصنعين وسوء عمليات التشغيل خلال السنوات السابقة والتى أدت إلى تراكم المخلفات بكميات كبيرة داخل المصنعين.
وأشار المحافظ، إلى أن التصميم الحالى لمصنع دفرة لا يسمح بتدوير المخلفات الصلبة البلدية بسبب حجم التراكمات داخل المصنع و سوء توزيع الخطوط و إنخفاض الكفاءة التشغيلية وتدني عمليات الصيانة ، مشيرا ً إلى أن مصنع المحلة الكبرى يعانى أيضًا من إنخفاض الكفاءة التشغيلية وتدني عمليات الصيانة .
كما استعرض محافظ الغربية الجهود التي قامت بها المحافظة لرفع التراكمات التاريخية الموجودة من القمامة ، وكذا التنسيق الجارى مع وزارة الإنتاج الحربى ووزارة البيئة لحل تلك المشكلة .
وأشار اللواء شعراوى، إلى أن الحكومة تسعى فى ظل متابعة مستمرة من رئيس مجلس الوزراء والتعاون مع بين الوزارات المعنية على إيجاد حلول مستدامة لمشكلة القمامة والتخلص الآمن منها فى كافة محافظات الجمهورية .
وأكد وزير التنمية المحلية، علي أهمية عنصر الوقت لتغيير الصورة الحالية لكافة محافظات مصر فيما يخص مشكلة القمامة خاصة مع الإجراءات التي تقوم بها الدولة للحفاظ علي صحة المواطنين ومنع انتشار فيروس كورما المستجد .
وشدد شعراوي، علي أنه سيتم وضع جدول زمني لمتابعة جهود رفع كفاءة منظومة النظافة بالمحافظة لسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الجارية للمعدات في توقيتاتها وكذا الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المعدات الجديدة الخاصة بالمنظومة سواء المكابس والمقطورات والحفارات واللوادر وسيارات رفع المخلفات.
كما وجه الوزير بتشكيل لجنة من الوزارات والجهات المعنية بالمنظومة لاستلام المعدات الجديدة التي سيتم توريدها للمحافظة وكذا المعدات والخطوط التي تم إجراء صيانة لها ، وشدد الوزير علي أهمية اجراء الصيانة الدورية للخطوط التي سيتم تشغيلها بالمصانع بعد رفع كفاءتها لضمان الحفاظ عليها لسنوات طويلة .
كما تم الاتفاق خلال الاجتماع علي عدد من الحلول لسرعة إنهاء الأزمة الحالية بالغربية وتغيير الوضع الراهن بالمحافظة .

المصدر : صدي البلد