page hit counter

هل يتأزم العالم غذائيًا بسبب كورونا.. متخصص يوضح الحقيقة |شاهد

رد عدنان أيوبي متخصص في الشؤون الأوروبية، على سؤال "هل يتجه العالم نحو أزمة غذاء بسبب وباء فيروس كورونا"؟، مؤكدا أنه من المتوقع أن تحدث مجاعة كبيرة تطال عددا من الدولة العربية والأفريقية.
وقال أيوبي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الآن»، المذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، مساء اليوم الجمعة، إنه عندما تُحذر المنظمات الدولية من هذا الخطر وهو ازمة غذائية يعني أن هذا الخطر قادم لا محالة، مضيفا أنه نتيجة لأشياء كثيرة ومنها إغلاق الحدود بين دول العالم توقف العمل الماصنع الغذائية ومنع السفر.
وأضاف متخصص في الشئون الأوروبية، أن كل شئ وارد، وهذا الفيروس غير معروف نتائجه التدميرية على البشر، مشيرا إلى أن الدولة النامية سيكون بها أثر سلبي بسبب الازمة ونقص القمح والمواد الغذائية وكله خطر كبير وسيكون قريب جدا على العديد من الدولة الأفريقية.
وأكد أيوبي، أن هناك فئة معينة تستفيد من هذه الأزمة ولكن أغلب المواطنين حول العالم يتعرضون للضرر، مشيرا إلى أن المئات من العائلات هي من يتحكم في المال والاعمال والنفط حول العالم.
وأكمل متخصص في الشؤون الأوروبية، أن يجب أن يكون هناك توافق دولي لوضع حد أعلى لأسعار الغذاء وإلا سيكون هناك مجاعة كبيرة في كثير من دول العالم ومن بينها دول عربية، والعالم قبل الفيروس سيتغير بعد الفيروس، موضحا أن العالم سيختلف من ناحية الغذاء والانتاج القومي المحلي لكافة الدول الأوروبية ستنخفض بنسبة تصل 9% وهذا الأمر سيؤثر بشكل كبير وواضح.
وأنهى أيوبي، أن العالم اليوم يتحدث عن الحياة أو الموت فقط ولا شيء أخر، وضحايا فيروس كورونا حول العالم خلال أربعة أيام سيصل لمليوني شخص.

المصدر : صدي البلد