page hit counter

لمواجهة كورونا.. رئيس جامعة الفيوم يتابع خطوات تفعيل مبادرة خليك مستعد

أجرى الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، جولة تفقدية، شملت مستشفى الباطنة التعليمى، والمدن الجامعية، وورشة إعداد أقنعة الوجه بكلية التربية النوعية، رافقه خلالها، الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتور ياسر حتاتة عميد كلية الطب.
جاء ذلك، فى إطار تفعيل مبادرة "خليك مستعد" التى أطلقتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لطلاب الامتياز، وطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية.
كما شهد رئيس الجامعة جانبا من البرنامج التدريبى الذى تنظمه كلية الطب والمستشفيات الجامعية لطلاب الامتياز بالكلية والذى يعقد على مدار يومين بحضور الدكتور محمد صفاء مدير المستشفيات الجامعية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والأطباء من مختلف التخصصات.
أقرأ أيضا : إجراءات عاجلة للبيئة للتخلص من مخلفات مدفن شبرامنت .. تخصيص خلية دفن لضمان عدم انتشار العدوى .
وأكد الدكتور أحمد جابر شديد أن البرنامج التدريبي يهدف لإعداد أطباء الامتياز بكلية الطب للمشاركة فى جهود الدولة المصرية لمواجهة عدوى فيروس كورونا، كخط ثان لجيش مصر الأبيض.
وشدد على ضرورة الأهتمام بسلامة الطاقم الطبي وعلى توفير كافة الإمكانيات التى تمكنهم من أداء مهامهم وحماية أنفسهم فى نفس الوقت.
وأشار إلى أنة لا يستطيع أحد مكافأة أفراد القطاع الطبى على المجهود الضخم الذى يقدمونه لخدمة أبناء وطنهم.
ودعا كل أفراد الفريق الطبي للتحلي بالروح العالية والصبر والتجرد والإصرار، داعيًا- المولى- أن يحفظ مصرنا من كل شر.
وأشاد بالمجهود الذي تبذله ورشة اعداد أقنعة الوجه بكلية التربية النوعية، واطمأن أيضًا على مدى جاهزية المدن الجامعية؛ فى حال استخدامها كمستشفيات للعزل الطبي.
فيما أوضح الدكتور ياسر حتاتةـ أن التدريب يهدف لإعداد صف ثان من الأطباء المدربين على كيفية التعامل مع المرضى المشتبه فى إصابتهم بالفيروس وتدريبهم للتعامل مع مرضى العناية المركزة وممارسة كافة الإجراءات المنصوص عليها فى بروتوكولات مكافحة العدوى والعزل الطبى.
وصرح الدكتور محمد صفاء بأن المستشفيات الجامعية استكملت جميع الاستعدادات المطلوبة حيث تمت زيادة السعة السريرية لقسم العناية المركزة بواقع 35 سرير مجهزين بأحدث أجهزة التنفس الصناعى ومراقبة العلامات الحيوية بالإضافة إلى توفر جميع الأطقم الطبية والتمريضية.
كما أكد عدد من أطباء الأمتياز المشاركين بالدورة على جاهزيتهم لمساعدة الأطباء العاملين كتفًا بكتف لأداء رسالتهم، مشيرين إلى أن الدورة ضمت تدريب إكلينيكي وعملى على طرق المكافحة وإجراء عمليات التنفس الصناعى باستخدام أحدث أجهزة ومعدات التدريب.

المصدر : صدي البلد