page hit counter

ماذا يحدث للرئة عند الإصابة بفيروس كورونا؟.. بروفسير يجيب

يعد فيروس كورونا أحد أخطر الفيروسات التاجية، وأصبح وباء يهدد العالم أجمع، ومن أغرب الأنباء عن هذا المرض أن نسب الشفاء منه كبيرة رغم خطورته، ولكن في بعض البلدان هناك عدد كبير من الأشخاص فارقوا الحياة.. فما الذي يفعله فيروس كورونا في الرئة؟.
وفي سياق الإجابة عن السؤال، قال البروفيسور "جون ويلسون"، الرئيس المنتخب للكلية الملكية الأسترالية للأطباء وطبيب الجهاز التنفسي لجارديان أستراليا، إن إصابة مرضى كورونا بالسعال والحمى ناتجة عن العدوى التي وصلت إلى شجرة الجهاز التنفسي – الممرات الهوائية التي توصل الهواء بين الرئتين والخارج.
وأضاف "ويلسون"، "تصيب بطانة الجهاز التنفسي جرحًا مما يسبب الالتهاب، وهذا بدوره يزعج الأعصاب في بطانة مجرى الهواء.. مجرد بقعة من الغبار يمكن أن تحفز السعال".
وتابع "ولكن إذا تفاقم هذا الأمر، فإنه يتجاوز مجرد بطانة مجرى الهواء ويذهب إلى وحدات تبادل الغازات، الموجودة في نهاية الممرات الهوائية".
وأوضح "إذا أصيبوا بالعدوى، فإنهم يستجيبون عن طريق صب مادة التهابية في الأكياس الهوائية الموجودة في قاع الرئتين".
وأكد "ويلسون"، أنه إذا أصبحت الأكياس الهوائية ملتهبة، فإن ذلك يتسبب في "تدفق المواد الالتهابية [السوائل والخلايا الالتهابية] إلى الرئتين وينتهي الأمر بالالتهاب الرئوي، وأن الرئتين اللتين تمتلئان بالمادة الالتهابية غير قادرة على الحصول على كمية كافية من الأكسجين في مجرى الدم، ما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وهذا هو السبب المعتاد للوفاة مع الالتهاب الرئوي الحاد.

المصدر : صدي البلد