page hit counter

عمرو عزت سلامة: الجامعات المصرية والعربية لديها القدرة على إيجاد لقاح مضاد لكورونا

قال الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن الاتحاد يضم كل الجامعات المصرية والعربية، لذا وجه لهم الدعوة بالتحرك لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، بهدف تحفيز الجامعات أعضاء الاتحاد والجامعات العربية بشكل عام والمراكز البحثية التابعة لها على العمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا، وذلك لا يأتي من فراغ وإنما إيمانا بالقدرات والإمكانيات التي تمتلكها الجامعات.
وأضاف " عزت " في تصريح لموقع "صدى البلد"، أن هناك فرق عمل تعمل بهذه الجامعات بصورة جادة لإيجاد علاج لكورونا، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الدعوة هو تحفيز وتشجيع لأنه لن يحدث تطور وتقدم في الدول العربية إلا بالبحث العلمي ودور البحث العلمي في الصحة مهم جدا.
وأشار الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إلى أن هناك أبحاث لابد أن تجرى لدراسة تأثير ما حدث بأزمة فيروس كورونا من النواحي البيئية والنواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فهناك مجالات كثيرة للأبحاث بجانب العلاج ، بل دراسة تأثير الفيروس على المجتمعات وعلى الدول العربية وعلى مصر بصفة خاصة.
اقرأ أيضا:
وكيل آثار القاهرة: تحميل 100% من المناهج الدراسية على الإنترنت
10 معلومات عن البروتوكول العلاجي لـ فيروس كورونا المبتكر من باحث بجامعة القاهرة
وأوضح أن تواجده حاليا في مصر أعطى له الفرصة لمتابعة ما يحدث في الجامعات المصرية عن قرب، موجها التهنئة للجامعات المصرية على دورها خلال هذه الفترة لأدائها المشرف، ولقدرتها على استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في استكمال التعليم، وكيف نجحت في ألا تضيع السنة الدراسية على الطلاب باستخدام التعليم عن بعد حيث أثبتت الجامعات أنها تعمل على مستوى عالي.
وأكد أن الجامعات المصرية في المجال الطبي استطاعت مواجهة كورونا بتفوق مثل جامعة المنصورة التي طورت أجهزة التنفس الصناعي وجامعة القاهرة التي وفرت فرق العمل لإيجاد لقاح لكورونا ووضعت بروتوكولات علاجية، كما أن هناك جامعات عظيمة تقدم خدمة مجتمعية مثل تفصيل الملابس الخاصة بـ الأطباء وفريق التمريض في المستشفيات وتوفير الأقنعة الطبية المطلوبة.
وأضاف: " أن الجامعات قامت بتهيئة المستشفيات الجامعية لتكون قادرة على استيعاب المرضى حال تزايد الأعداد بتوفير غرف للعناية المركزة لتكون جاهزة لتعمل في هذه الجائحة".

المصدر : صدي البلد