طريقة انتشار الفيروسات فى الخلايا البشرية

نجح الباحثون لأول مرة في اكتشاف كيف يمكن للفيروسات استخدام فيروس شلل الأطفال وفيروسات البرد الشائعة لإصابة جسم الإنسان. ووفقًا لتقرير تايمز نيوز ، قام الباحثون بـ “تغليف” الشفرة الجينية الخاصة بها لتحديد كيفية تأثير الفيروس على الخلايا البشرية.

الفيروسات هي مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة التي يُعرف عنها أنها تسبب بعضًا من أكثر أنواع العدوى فتكًا وخطورة في العالم ، وقد تسببت الفيروسات مثل فيروس الإيبولا وفيروس زيكا وفيروس نقص المناعة البشرية في حدوث أزمة صحية عالمية ، بل وتسببت في الوباء الحالي. العامل الممرض – كوفيد 19 – هو أيضًا فيروس.

كيف تنتشر العدوى الفيروسية في الخلايا البشرية؟

بمجرد إصابة الخلية بالعدوى ، يحتاج الفيروس إلى الانتشار داخل الخلية لإصابة أجزاء أكثر من الجسم ، وهي عملية معقدة تتضمن إنتاج الفيروس والنسخة الجديدة من الفيروس المعدي. كل من هذه الوحدات عبارة عن غلاف بروتيني يحتوي على الكود الكامل للشفرة الوراثية الفيروسية.

قال البروفيسور بيتر ستوكلي ، المدير السابق لمركز ليدز أستيبوري للبيولوجيا الجزيئية الإنشائية ، إنه والبروفيسور لايتون توالوك من يورك أشرفوا على البحث. “نظرًا لفهمنا لكيفية التحكم في بعض الأمراض الفيروسية لقد تغيرت طريقة التفكير ، إذا تمكنا من تدمير آلية تكوينها ، فإن هذا النوع من البحث مهم للغاية ، ويمكن للفيروسات منع العدوى.