page hit counter
نتيجة قرعة الحج 2020
نتيجة قرعة الحج 2020

السعودية تعيد رحلات الحج والعمرة ولكن بضوابط جديدة

رفعت المملكة العربية السعودية تدريجيا القيود المفروضة والاجراءات الاحترازية من كورونا بداية من أمس، ، وفق خطة من 3 مراحل ، تنتهى برفع القيود بشكل تام فى 21 يونيو المقبل.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن عودة الحياة لطبيعتها ، ستعتمد على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعى واتباع الإرشادات الاحترازية ، وسط ارتفاع عدد المتعافين من كرورنا لأكثر من 51 ألف شخص .

ونقلا عن صحيفة “عكاظ” السعودية فإن وزارة الداخلية السعودية ، أصدرت موافقة بالدخول والخروج من مكة المكرمة بدءا من الغد.

موسم الحج والعمرة :

وعلى صعيد موسم الحج والعمرة، فقد شدد الرئيس العام لشؤون الحرمين ، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، على الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية المتخذة فى الحرمين، من قبل ضيوف الرحمن ، لحماية المصلين والزوار.

وشدد السديس على إلزام ضيوف الرحمن بتوفير المتطلبات الوقائية والشروط الاحترازية اللازمة لإصدار تأشيرة الدخول للاراضي المقدسة.

كما  اعتمدت السلطات نموذجًا استرشاديًا وضوابط واتفاقيات للتعاون فى مجال قدوم الحجاج والمعتمرين استعدادا لعودة مواسم الحج والعمرة، وذلك بالتنسيق مع الدول المستهدفة عبر خدمة طريق مكة.

كما أوضحت الصحيفة أن كل طرف يتحمل التكاليف المالية ، الناتجة عن تنفيذ هذه الاتفاقية ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.

وتحتفظ السعودية بحقوق الملكية الفكرية لخدمة “طريق مكة” وتطويرها، ولا يحق للطرف الثانى استخدامها لأى غرض او ايتخدام بياناتها أو معلومات المعتمرين والحجاج لأى طرف اخر.