page hit counter

إبراهيم رضوان يكتب : غزوة شم النسيم .. !

– لم يكذب المتنبي حينما قال ، (وَكَمْ ذَا بِمِصْرَ مِنَ المُضْحِكَاتِ وَلَكِنَّهُ ضَحِكٌ كَالبُكَا) ، فما حدث في قرية " شبرا البهو " بمحافظة الدقهلية شئ لا يصدقه عقل ولا نقل ، طبيبة تدعى سونيا عبد العظيم ماتت بفيروس كورونا ، رفض أهالي قريتها دفنها خوفا من العدوى ..
ما أعرفه طوال عمري إن إكرام الميت دفنه ، وما أعرفه طوال عمري إن أبناء القرى متكاتفون ، وما أعرفه طوال عمري إن المصري قد يشتري الكفن لعدوه من أجل ستره في الآخرة ، وما أعرفه طوال عمري إن المصريين يد واحدة وقت الموت ، فما الذي حدث لنا ؟ وماذا فعل فينا الوباء ؟ ، هل أخرج أسوأ ما فينا ، وأسوأ من فينا ؟ ، وفي النهاية إتضح أن بعض الخارجين عن القانون بمنطقة المدافن بقرية "شبرا البهو" حاولوا منع إجراءات الدفن إستجابة للشائعات ودعوات التحريض التى تروج لها اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية بدعوى منع إنتشار المرض ، فهل سنظل رهنا لجماعات الضلال ، وهل الجهل وصل بنا الي هذه الدرجة ، والله لو تركت الدولة هذه الواقعة تمر هكذا مرور الكرام فقل على الوطن السلام ، لأن الجميع يعلم أن جثث الموتى بالفيروس لا تنقل العدوى ، ولتغيروا إسم هذه القرية من " شبرا البهو الي شبرا الجهل " ..
– أضحكني محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف ، الذي ترك مشاريع المحافظة الحيوية ، وتفرغ لملاحقة فيروس كورونا ، فقد قال في مداخلة مع الزميل "أحمد موسي" أنهم رصدوا رحلات سياحية من ذات اليوم الواحد يتم الإعداد لها من القري المجاورة للإسكندرية للهجوم على شاطئ البحر لقضاء يوم شم النسيم ، مع خطورة ذلك في إنتشار الوباء ، أعتقد يا سيادة اللواء المحافظ أن حل هذه المشكلة العويصة يكمن في عزل الإسكندرية ذلك اليوم ، وضبط السيارات التي تحمل تجمعات بشرية بمداخل المدينة وإعادتها من حيث أتت ، وفرض غرامات باهظة على " حبيبة الشاطئ " ، الذين لا يخشون من "كورونا" ولا حتى "بوليس الآداب" ، فلنغلق الباب في وجه جماعات الإرهاب وكتائبها الإليكترونية ، التي ستغري إبناء القرى بالإستحمام في شواطئ الإسكندرية بـ "الشورت العبك " ، ولنتفرغ قليلا للمشروعات التي تهم الناس وخاصة رصف الطرق والشوارع المحفرة ، شوارع هامة بها حفر بحجم الخنادق ، ولا تجد من يعالجها ..
– والشئ بالشئ يذكر ، فلم يعجبني رد محافظ الإسكندرية على الزميل "أحمد موسى" فيما يخص واقعة المستشار الإعلامي للمحافظة ، ومنعه مراسل " على مسئوليتي " من آداء عمله ، واسأل السيد المحافظ ، ماهي طبيعة عمل المستشار الإعلامي ، وهل عمله ينحصر في الوقوف على الباب حاجبا ، يمنع هذا ويسمح لهذا ؟ هل هذه وظيفة الإعلام ، وهل تعرف أنت الصحفيين في المحافظة ، وهل تعرف كبارهم ، وهل سعيت يوما للجلوس معهم وتوضيح الامور لهم ، وهل كان المستشار الإعلامي حلقة وصل حقيقية وصادقة بينك وبين الزملاء ؟ أرجوك إستحضر تجربة المحافظ المحبوب عبد السلام المحجوب ، الذي كان يعرف كل صحفي بإسمه ، ويعرف الكبار والصغار ، ويعطي كل ذي حق حقه ..
– أهدتني الدكتورة أميرة عبد الحكيم رئيس وحدة دراسات المرأة والطفل بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية دراسة هي أحدث إصدارات المركز بعنوان " كورونا… قراءة في التداعيات: تحولات عالمية- تأثيرات إقليمية- تغيرات داخلية" وذلك في ضوء ما تمر به البلاد والعالم بأكمله من أزمة انتشار فيروس كورونا.
وتهدف الدراسة التي انتجها نخبة من باحثي المركز إلى إلقاء الضوء على تداعيات أزمة كورونا على المستوى العالمي والإقليمي والوطني وخاصة عن الأوضاع بعد انحسار المرض ، كما أطلق المركز إصدارا رقميا من كتابه الجديد لدعم جهود الدولة في مواجهة الوبا والتي تحول دون الخروج من المنازل .
وتطرق الكتاب للشأن الاقتصادي الذي يعد حتى الان الأكثر تضررًا من الأزمة حيث تناول الآثار المترتبة على تفشى فيروس كورونا على مختلف قطاعات الاقتصاد وكيفية مواجهة هذه التداعيات، كما يستعرض تأثير الوضع الحالي على التجارة العالمية والتوجه للتجارة الإلكترونية، وفي نفس السياق يلقي الكتاب الضوء على التغيرات التي ستطرأ على مستقبل الاقتصاد والتي تأتي في مقدمتها تأثير الوضع على الفكر الرأسمالي القائم ما سوف يواجهه من تغييرات ، الكتاب والدراسة تؤكدان الجهود النيرة التي يقوم بها باحثي المركز وعلى رأسهم الدكتورة اميرة عبد الحكيم .

المصدر : صدي البلد