page hit counter

عالمة بريطانية تعلن نجاحها في إنتاج لقاح ضد كورونا.. متى سيكون متاحا؟

كشفت استاذة علم اللقاحات بجامعة أكسفورد البريطانية عن ابتكارها هي وفريقها لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قائلة إنها واثقة بنسبة 80% من نجاحه.
وقالت سارة جيلبيرت الاستاذة بجامعة اكسفورد البريطانية أن اللقاح الجديد سيخضع للتجارب البشرية خلال اسبوعين، متوقعة نجاحه بنسبة كبيرة بناء على استنتاجاتها من تجارب سابقة على لقاحات مماثلة، وفقا لصحيفة "التايمز".
ورجحت جيلبرت أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيكون متوفر في شهر سبتمبر المقبل، مطالبة الحكومة بإنتاجه حتى قبل أن تثبت فعاليته بشكل كلي ضد عدوى كورونا، رغم توقعات معظم الخبراء بأن تطوير وإنتاج لقاح جديد قد يستغرق عام ونصف.
وأضافت جيلبرت في تصريحاتها للتايمز "في حالة فريق أكسفورد .. الأمر ليس مجرد حدس ، وكل أسبوع يمر لدينا المزيد من البيانات للنظر فيها"، موضحة أن فريقها هو واحد من العشرات في العالم الذين يعملون على تطوير لقاح مضاد لكورونا وهو الأكثر تقدمًا في بريطانيا.
وأشارت العالمة البريطانية إلى أن تصنيع ملايين جرعات اللقاحات اللازمة قد يستقرق أشهرًا، موضحة أنها تجري مناقشات مع الحكومة البريطانية بشأن التمويل وبدء الإنتاج قبل ظهور النتائج النهائية مما يتيح للجمهور الوصول إلى اللقاح على الفور إذا ثبت أنه يعمل.
وأوضحت أن النجاح بحلول الخريف ممكن إذا سارت الأمور على أكمل وجه"، لكنها اشتكت من تأثير قرارات الإغلاق على صعوبة تنقل المواطنين وعلى الاقتصاد وبالتالي المتطوعين المصابين بفيروس كورونا.
وارتفع إجمالي وفيات فيروس كورونا في بريطانيا إلى 9875 حالة، بعد تسجيل 917 حالة وفاة خلال 24 ساعة، بينما تقول الحكومة إن رئيس الوزراء بوريس جونسون المصاب بفيروس كورونا يواصل رحلته العلاجية ويتحسن بشكل كبير بعد خروجه من العناية المركزة.

المصدر : صدي البلد