page hit counter

بعد انتقاد الصينيين بسبب أكلهم.. هل تناول المصريين للفشة والكرشة يصيب بالأمراض

انتقد كثير من الشعوب، الصنين بسبب أكلاتهم المختلفة عن عاداتهم في مطبهم المفضل، التي يمكن ان تسبب الامراض، فالمصريون مثلا يتناولون الممبار والكرشة التي ادعي البعض انها تسبب الامراض.
واكدت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين ان اكلات المصريين آمنة لكن عندما تتوافر الشروط الآتية:
1- ليست مجهولة المصدر وعدم استيراد امعاء مستورة من حيوانات مجهولة المصدر 2- ان تكون معلومة المصدر ان تكون من حيوانات مدبوحة من المدابح الحكومية
واشارت الي ان هناك اكثر من 30 مرضا ينتقل من الحيوان للانسان واثناء الدبح لكن هناك بعض العلامات التي تؤكد ذلك لطبيب البيطري الذي يلجأ الي فتح الغدد اللميفاوية لفحص الحيوان والكشف عنه.
وأكدت شيرين ان وزارة الزراعة ليس لديها هذه المواصفات قياسية، واضافت ان الممبار وهو أمعاء الذبيحة بالفعل يحتوي على بكتيريا وميكروبات في صورته العادية فكيف نأمن ضرره ونتناوله بأمان ؟؟…
★ أولًا أن يكون الحيوان مذبوحا ذبحا سليما مطابقا للشريعة الاسلامية .
★ ثانيًا أن يكون الحيوان تم ذبحه في محازر حكومية وتم الكشف عليه قبل وأثناء وبعد الذبح ما نضمن به أن الطبيب البيطري فحص الحيوان وأثبت خلوه من الأمراض .
★ ثالثًا أن يتم تنظيف الممبار جيدا عن طريق قلب الممبار على الجهة الداخلية وإزالة المادة المخاطية اللزجة العالقة به بواسطة سكين تحت الماء الجاري، وبعد التأكد من التخلص من الرواسب يتم نقعه في ماء وخل وملح ثم شطفه جيدًا عدة مرات تحت تيار مياه قوي للتخلص من أي بقايا عالقة به .
★ يجب الابتعاد تماما عن الممبار المستورد الذي يتم بيعه في السوبرماركت والهايبرماركتس ونستطيع معرفته من لونه الابيض الناصع وخلوه من الدهون ، حيث انه لحيوانات لا نعلم مصدرها ومدى مطابقة ذبحها للشريعة الاسلامية كما انه يتم تخزينه في براميل بلاستيكية غير مخصصة لحفظ الطعام .
وجبة الممبار، غنية بالبروتين والنشويات المتواجدة فى صورة غشاء حيوانى، كما يمد الأرز الجسم بالطاقة للأصحاء ، لكن مرضى البول السكرى أو من يعانون من متاعب في الكبد أو مرضى السمنة والذين لديهم تاريخ وراثى فى الكوليسترول يجب أن يبتعدوا عن تناوله .
تناولوا الممبار بالشروط التي ذكرناها وأحسنوا تنظيفه وغسله بالخل والملح واستمتعوا بطعمه.

المصدر : صدي البلد