page hit counter

هل تتشابه أعراض إنفلونزا الطيور مع العادية؟.. وأفضل طرق الوقاية منها.. و 10 معلومات صادمة في هذا الشأن

تشبه نزلات البرد وفيروس كورونا.. 8 أعراض لـ إنفلونزا الطيورإرشادات بسيطة للوقاية من إنفلونزا الطيور.. الطهي جيدا يقتلها
ينتقل عن طريق الرذاذ والبيض.. 10 معلومات لا تعرفها عن إنفلونزا الطيور
تحدث إنفلونزا الطيور بسبب الإصابة بأحد أنواع فيروس الإنفلونزا الذي نادرًا ما يصيب البشر، وقد تم تحديد أكثر من اثني عشر نوعًا من أنواع إنفلونزا الطيور، بما في ذلك السلالتين اللتين أصابتا البشر مؤخرًا، وهما H5N1 وH7N9.
وتفشت إنفلونزا الطيور في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأجزاء من أوروبا. لدى معظم الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض مرض إنفلونزا الطيور كانوا على اتصال بالطيور المريضة. وفي حالات قليلة، انتقلت إنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر، تم الإبلاغ عن حالات بشرية منفصلة فقط منذ عام 2015.
اقرأ ايضا :
بعد انتشارها في بعض الدول .. تعرف على أعراض إنفلونزا الطيورأوجه التشابه والاختلاف.. هل توجد علاقة بين فيروس كورونا وانفلونزا الطيور ؟
واشار موقع health line الى أن الأشخاص يصابون بإنفلونزا الطيور عن طريق الاتصال الوثيق بالطيور أو فضلاتها، فلابد من توخي الحذر جيدا اثناء التعامل مع الطيور مع ارتداء طرق الوقاية، كما تعتبر أعراض انفلونزا الطيور تتشابه مع أعراض نزلات البرد وكورونا.
أعراض انفلونزا الطيور :
السعالإسهالصعوبات في الجهاز التنفسيحمىصداع الرأسآلام العضلاتسيلان الأنف
ويشعر المسؤولون الصحيون بالقلق من احتمال حدوث تفشِ عالمي إذا تحور فيروس إنفلونزا الطيور إلى شكل ينقل بسهولة أكبر من شخص إلى آخر، ويعمل الباحثون على لقاحات للمساعدة في الحماية من إنفلونزا الطيور، ولكن يجب ان تعلم بأن هناك طرق للوقاية من إنفلونزا الطيور، وذلك عبر:
1- لقاح إنفلونزا الطيور
منحت إدارة الأغذية والعقاقير موافقتها على لقاح يقي من العدوى بسلالة فيروس إنفلونزا الطيور H5N1، وهذا اللقاح غير متاح للعامة، ولكن الحكومة الأمريكية تخزنه وستقوم بتوزيعه في حالة تفشي المرض، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي.
ويمكن استخدام هذا اللقاح في بداية تفشي المرض لتوفير حماية محدودة منه لحين تطوير وإنتاج لقاح آخر، فهو مصمم للوقاية من نوع محدد من الفيروسات المتسببة في انتشار المرض، ويواصل الباحثون العمل على تطوير أنواع أخرى من لقاحات إنفلونزا الطيور.
2- توصيات للمسافرين إذا كنت تسافر إلى جنوب شرق آسيا أو إلى أي منطقة تتفشى بها إنفلونزا الطيور، ضع في اعتبارك توصيات الصحة العامة التالية، والتي تشمل:
تجنب الطيور المنزلية:
تجنب المناطق الريفية، والمزارع الصغيرة، والأسواق المُقامة في الهواء الطلق إذا كان ذلك ممكنًا.
غسل اليدين:
يُعد غسل اليدين إحدى أبسط أساليب الوقاية من العدوى بكافة أنواعها وأفضلها، او يمكن استخدم معقم اليد القائم على الكحول بنسبة كحول 60 في المائة على الأقل عندما تسافر.
اطرح أسئلة عن إنفلونزا الطيور قبل السفر:
اسأل طبيبك عن حقنة الانفلونزا، وهو إجراء وقائي فقط ولك ليس حماية كاملة من الإصابة بـ إنفلونزا الطيور بالتحديد، ولكنها قد تساعد في التقليل من خطر العدوى المتزامنة مع فيروسات إنفلونزا الطيور والبشر.
تجنب منتجات الدواجن والبيض قدر المستطاع :
نظرًا لأن الحرارة تقضي على فيروس إنفلونزا الطيور، فلا تشكّل الدواجن المطهوة خطرًا على الصحة، ومع ذلك، فمن الأفضل توخي الحذر عند التعامل مع الدواجن وتحضيرها، فقد تكون ملوثة بالسالمونيلا أو نوع آخر من البكتيريا الضارة.
تجنب التلوث التبادلي:
استخدم الماء الساخن والصابون لغسل ألواح التقطيع والأواني وكل الأسطح التي لمست الدواجن النيئة.
احرص على طهي الطعام جيدًا:
وكنوع من الحماية من أنفلونزا الطيور عليك بطهي الدجاج حتى تتشرب السوائل، وتصل درجة الحرارة الداخلية إلى 74 درجة مئوية (165 فهرنهايت) على الأقل.
ابتعد عن البيض النيئ:
غالبًا ما تكون قشرة البيض ملوثة بروث الطيور، لذا تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ أو غير مطهو جيدًا.التهاب الحلق
اقرأ ايضا: كورونا يقتحم شبرا الخيمة.. 3 وفيات منهم صاحب محل طيورخبر صادم.. الحياة لن تعود لطبيعتها قبل عام بسبب كورونامستشفى العزل بالنجيلة بريء من انتقال فيروس كورونا لـ الإسماعيلية
وعلقت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري ومسؤول العلاقات العامة والإعلام بالطب البيطري بالمنوفية، إن انفلونزا الطيور من الأوبئة التي تظهر على شكل نوبات، وتنشط خلال فترات معينة في السنة "يعتقد الكثيرون أن هذا الفيروس ظهر منذ سنوات عديدة، ولكن هذا غير صحيح نسبيا، فقد ظهر للمرة الأولى عام 1997 في هونج كونج، وفي مصر عام 2006".
وكشفت سماح نوح عن بعض المعلومات التى لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن مرض أنفلونزا الطيور، وتشمل:
– تنتقل انفلونزا الطيور عن طريق الرذاذ
– يوجد الفيروس في فضلات الطيور، ويتحول إلى مسحوق ينتقل عن طريق الهواء، فيصيب الإنسان والطيور على وجه السواء، ويحدث بسبب احتكاك الإنسان مع الطيور.
– أخطر وسيلة لنقل انفلونزا الطيور هو الذبح الغير آمن.
– هناك العديد من أنواع أنفلونزا الطيور، إلا أن النوع الأشهر والأكثر انتشارا وخطورة هو المعروف باسم "H5N1"، حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين به تحديدا.
– يمكن علاج المصابين بأنفلونزا الطيور، خلال الأيام الأولى من ظهور الأعراض والمضاعفات، مثل الالتهاب الرئوي، بأخذ المضادات الحيوية. وخافض الحرارة ولكن بالتوجه لمستشفى الحميات فورا للحجز والعزل.
– يمكن تناول لحوم الطيور دون أي مشكلة، بشرط ألا تُؤكل باردة، وإنما بعد تعريضها لدرجة حرارة مرتفعة، عن طريق سلقها لان يموت عند ٧٠ درجة مئوية.
– البيض ينقل الفيروس ولكن في الغالب، يموت الفيروس بعد تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة، وتكمن خطورة البيض في إمكانية وجود الفيروسات على القشرة فترة طويلة، ما يزيد من مخاطر تناوله، لذا ينصح بطهوه جيدا، والاهتمام بنظافته بالغسل .
– لا يوجد أي أمصال للوقاية من الفيروس، ويعمل الباحثون جاهدين في سبيل إيجاد شيء مثل هذا للإنسان.
– تاميفلو أو اوسيلتاميفير عقارات مضادة للفيروسات، ويمكن أن تساعد فى علاج انفلونزا الطيور، ولكن لا تؤخذ للوقاية، وخاصة دون استشارة الطبيب.
-المضادات الحيوية تحمي من المرض إذا كان هناك عدوى ثانوية بكتيرية فقط، و تقاوم البكتيريا، وليس الفيروسات، وبالتالي فليس لها أي تأثير على فيروس انفلونزا الطيور.

المصدر : صدي البلد