page hit counter

نساء فى حياة الخال.. تفاصيل علاقة الأبنودي بمخرجة وكواليس انفصالهم قبل زواجه من نهال كمال

كثيرة هى الأسرار والحكايات وقصص الحب والعلاقات فى حياة المشاهير، والتى قد تنطوى عليها صفحات الزمن ولانعرف عنها شيئا، ومن بين هذه القصص الحب الأول للشاعر عبد الرحمن الابنودى الذى سبق علاثة زواجه بالإعلامية نهال كمال والذى تحل اليوم ذكرى ميلاده الموافق 11 أبريل عام 1938 .

لم يعرف الوسط الثقافي والإعلامي عن عطيات الأبنودي زوجة الخال الأولى الكثير خاصة فيما يخص علاقتها بزوجها، بسبب احتلال زوجته الثانية الإعلامية نهال كمال للمساحة الأكبر من حياته الخاصة والتي تزوجها الابنودي بعد علاقة حب وكتب فيها الكثير من الأشعار، ولذلك ظلت عطيات الأبنودي على الرغم من وفائها بالاحتفاظ بنسبها إليه وتسجيلها لتراثه في مذكراتها بعيدة عن حياته وعن اهتماماته التي أولاها لزوجته الثانية ولابنتيهما.

عبد الرحمن الأبنودي، الذى ولد فى 11 ابريل عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذونًا شرعيًا وهو الشيخ محمود الأبنودي، تزوج فى بداية حياته من مخرجة الأفلام التسجيلية عطيات الأبنودي، ولكن زواجها لم يدم طويلًا فانفصلا عن بعضهما البعض، وبعد ذلك تزوج الأبنودي من الإعلامية نهال كمال، وعاش معها طوال حياته، وأنجبا منها ابنتيه آية ونور.

تحدثت عطيات الأبنودى، مخرجة الأفلام التسجيلية عن اللقاء الأول بينها وبين الخال، في مذكراتها التي صدرت تحت عنوان "أيام لم تكن معه"، بعد أن عدّل الناشر عنوانها الأصلي "اسم للغفران – رسائل عطيات إلى زوجها المعتقل عبد الرحمن الأبنودي"، وروت عطيات في الفصول الأولى قصة اللقاء الذي جمعها مع عبد الرحمن الأبنودي ثم زواجهما ومحاولتهما سويًا شق الطريق الصعب في القاهرة، وبرفقتهما الأديب الراحل يحيى الطاهر عبد الله.

وتعرضت "عطيات" أيضًا للحديث عن الظروف العصيبة التي عانتها قبل لقاء الخال، بعد انفصالها عن زوجها الأول وخروجها من حالة حب فاشلة أخرى، وأكدت أنها عندما قابلته لم تكن قد سمعت عنه، إلا بطريقة عابرة من صديقة صحفية، حدثتها عن مصادرة "ديوان الأرض والعيال" لشاعر جديد موهوب يكتب العامية اسمه عبد الرحمن الأبنودي، وبسرعة، تمت العلاقة بين الاثنين بعد أن طلبها عبد الرحمن للزواج مشترطًا موافقة صديقه القاص الراحل يحيى الطاهر عبد الله، ولم ينجب الأبنودى من عطيات، فتبنيا ابنة يحيى الطاهر عبد الله "أسماء"، والتي عاشت مع عطيات بعدما تزوج الأبنودي بمذيعة التليفزيون نهال كمال .

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها عطيات عن الخال، فقد سبق أن نشرت بعض فصول مذكّراتها في مجلة "نصف الدنيا"، فأثارت معركة ساخنة مع رفيق دربها السابق الذي طالب بوقف النشر فورًا، وعندما واصلت عطيات نشرها في صحيفة أخرى، هاجمها الأبنودي في مقالته في صحيفة "الأسبوع"، ووصف الصحيفة بأنها "تتصيد أسرار الناس وحياتهم وتمارس تخريب تجارب الشرفاء وتشويه وجوه أحباب هذا الوطن نظير لقمة سُم في بيت امرأة فارغة جاهلة".

واعتبرت عطيات هذه العبارات القاسية رفضًا لإعادة إحياء علاقة زواج انتهت قبل أكثر من 12 عامًا، وبلغت درجة غضب شاعر العامية المصري الكبير حدّ تهديد الصحيفة التي كانت تنشر فصول المذكرات بالإغلاق.

توفي الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في القاهرة بتاريخ 21 أبريل عام 2015، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها الآلاف من المواطنين المصريين.

المصدر : صدي البلد