page hit counter

قنابل موقوتة.. اكتشاف 6 فيروسات كامنة جديدة من عائلة كورونا

ذكر موقع "لايف ساينس" أن فريقًا من العلماء اكتشف 6 أنواع جديدة تمامًا من الفيروسات من عائلة كورونا، كامنة في أجساد الخفافيش في ميانمار.
وأوضح الموقع أن الفيروسات الستة الجديدة المكتشفة مختلفة تمامًا عن فيروسات كوفيد 19 وسارس وميرس، وإن كانت تنتمي لنفس عائلة كورونا التي تشملها جميعًا.
واكتشف فريق العلماء في ميانمار تلك الفيروسات الستة بينما كان يجري فحصًا للخفافيش في إطار برنامج حكومي للكشف عن الفيروسات التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، ويُعتقد أن فيروس كوفيد 2 المعروف باسم سارس قد تطور داخل أجساد الخفافيش أولًا قبل أن تنتقل عدواه إلى البشر.
بسبب كورونا.. البطالة في أمريكا تصل معدلات غير مسبوقة
خطر الموت.. أجهزة التنفس الاصطناعية قد تقتل مصابي كورونا بنسبة 50%
وجاء في بيان للطبيبة اعاملة ببرنامج سميثونيان العالمي للصحة أنه ليست كل الفيروسات من عائلة كورونا تشكل خطرًا بالضرورة على البشر، لكن اكتشافها مبكرًا لدى الحيوانات يتيح فرصة دراستها ومعرفة تأثيرها المحتمل على البشر.
وبينما يقبع الناس داخل منازلهم في مدن العالم الكبرى والصغيرة للحد من انتشار فيروس كورونا، غزت الحيوانات البرية والمفترسة شوارع كانت حتى الماضي القريب تعج بالمشاة والسيارات ولا يكاد يخلو موطئ قدم فيها.
وبحسب قناة "سي إن بي سي" الأمريكية، تتجول الطواويس في شوارع مدينة روندا الإسبانية، وتغزو قطعان من الماعز شوارع شمال ويلز في بريطانيا، وهبطت أسود الجبال من جبال الأنديز إلى العاصمة التشيلية سانتياجو، بينما ظهرت ذئاب البراري في شوارع مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.
وفي حين تتجول حيوانات برية في شوارع لم تطرقها من قبل من باب الفضول فحسب، تتضور حيوانات أخرى جوعًا بعدما اعتادت الاعتماد على البشر في إطعامها.

المصدر : صدي البلد