page hit counter

3 فصائل من كورونا في العالم والمنتشرة في أمريكا الأكثر خطورة.. تفاصيل

توصل العلماء والباحثون إلى تحديد 3 فصائل من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في دراسة جديدة قام بها باحثو جامعة كامبريدج، حيث رسموا التاريخ الجيني للعدوى منذ ديسمبر وحتى مارس الماضي.
ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد وجدوا 3 فصائل من الفيروس المستجد، وأطلقوا عليهم A ، B ، C، وأظهر تحليل السلالات أن النوع A هو الفيروس الأصلي الذي انتقل إلى البشر من الخفافيش عن طريق حيوان البنجول، ولكنه ليس النوع الأكثر شيوعا في الصين، فالنوع الذي تفشى في الصين بشكل أساسي هي الفصيلة B
وأظهرت النتائج أيضا أن النوع A هو الأكثر انتشارًا في أستراليا والولايات المتحدة، حيث سجلت أكثر من 400 ألف إصابة به، وكان ثلث العينات الأمريكية هي النوع A، وأغلب المرضى كانوا من الساحل الغربي وليس نيويورك.
واكتشف الدكتور بيتر فورستر وفريقه أن المملكة المتحدة تتعرض في الغالب للفيروس كورونا المستجد من سلالة B ، وذلك بعد تأكيد اختبار ثلاثة أرباع العينات على أنها تلك السلالة، كما سيطرت السلالة B على سويسرا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا.
أما السلالة C ، فهي أقل خطور من النوع B، وانطلقت من سنغافورة إلى أوروبا، ويعتقد العلماء أن فيروس كورونا المستجد هو فيروس متحور من فيروس السارس والذي يتحور باستمرار للتغلب على مقاومة الجهاز المناعي، ووجدت الدراسة أن سلالة A الأصلية انتشرت عبر الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من أنها ليست الأكثر انتشارًا في الصين.
وكانت كلتا السلالتين أ، ب، موجودتان منذ يناير الماضي، أي أنه وصل إلى الولايات المتحدة بفترة كافية لاكتشافه، وتظهر البيانات أن النوع B هو الأكثر انتشارا في العالم، خاصة وأنه انتشر في أكثر من بلد منذ يناير الماضي أي قبل تأكيد أول حالة مؤكدة في منتصف فبراير الماضي.

المصدر : صدي البلد