page hit counter

أخبار السعودية اليوم: تخفيض إنتاج النفط 23%.. الغذاء والدواء تحذر من نوع جل معقم لليدين.. والمملكة تمد فترة عودة المغتربين بالخارج لهذا الموعد

  • السعودية وروسيا تخفضان إنتاج النفط 23%
  • الغذاء والدواء السعودية تُحذر من نوع جل معقم لليدين
  • السعودية تمد فترة عودة المغتربين خارج المملكة لهذا الموعد
  • 75 ألف جولة رقابية وضبط فوق الـ8600 مخالفة خلال شهر في السعودية

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، من جل معقم لليدين”Clean touch Hand gel”، وذلك لاحتوائه على نسبة أقل من الحد المسموح من مادة إيزوبروبانول المعقمة.
ونصحت الهيئة، في بيان لها عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، المستهلكين بعدم استخدامه وإعادته إلى منفذ البيع الذي تم الشراء منه واسترجاع القيمة.
ونوهت الهيئة بأنها اتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة بمتابعة سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وأعلن وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان، أنه امتدادًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين و ولي العهد بتسهيل عودة المواطنين السعوديين الراغبين بالعودة من الخارج، فقد تم تمديد مهلة استلام طلبات العودة إلى المملكة حتى يوم الثلاثاء القادم 14 أبريل 2020، الساعة 5:00 بتوقيت المملكة.
وأوضح وزير الخارجية السعودى أن هذا التمديد يأتي في إطار حرص القيادة على المواطنين الكرام في الخارج، وحرصًا على أن يستفيد جميع الراغبين بالعودة من هذه المنصة، والتي تؤكد العناية بشؤون المواطنين السعوديين في كل مكان.
وأكد وزير الخارجية السعودى، أن وزارته وكافة الجهات المشاركة في تنفيذ برنامج عودة المواطنين في الخارج تواصل العمل على مدار الساعة لتكون عودة المواطنين آمنة وتسهيل الإجراءات في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها معظم دول العالم.
نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة السعودية خلال الفترة من 7 مارس إلى 8 ابريل، نحو 75 ألف جولة رقابية على المنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة للتأكد من استمرارية عملها في تقديم الخدمات للمستهلكين، ووفرة المنتجات، والتحقق من التزامها بأنظمة حماية المستهلك.
واستهدفت جولات "التجارة" تكثيف الرقابة على أسواق الجملة، ومخازن ومستودعات السلع والمنتجات الغذائية والمواد الاستهلاكية، وشملت البقالات والهايبر ماركت، ومحلات بيع اللحوم، والخضراوات والفواكه والأسماك، والمخابز، ومحطات الوقود، تم خلالها ضبط أكثر من 8600 مخالفة، 46٪ منها مخالفات مغالاة في الأسعار، وتم تطبيق الغرامات الفورية على المخالفين.
وأكدت وزارة التجارة أن وتيرة العمل في هذه المنشآت تسير بشكل طبيعي من حيث وفرة المنتجات والمخزون، وتدفق امدادات السلع الأساسية والمواد الاستهلاكية.
وتؤكد وزارة التجارة على أهمية الاستهلاك المتوازن لكافة السلع، وعدم الإسراف بشراء كميات تزيد عن الاحتياج، وتستمر وزارة التجارة في استقبال البلاغات والشكاوى طوال الـــ 24 ساعة من خلال تطبيق "بلاغ تجاري" على الرابط : https://mci.gov.sa/C-app أو مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.
قال مصدر لوكالة الأنباء الدولية "رويترز"، إن كلا من السعودية وروسيا ستخفض 23% من مستوى أساس يبلغ 11 مليون برميل نفط يوميا.
فيما قال وزير النفط الإيراني، بدءا من يناير 2021، سينخفض الإنتاج 6 ملايين برميل نفط؛ خفض 10 ملايين برميل نفط هو لمايو ويونيو 2020 فحسب؛ ومن يوليو إلى نهاية 2020 خفض 8 ملايين برميل نفط.
وتابع، تخفيضات نفط أوبك+ البالغة 10-11 مليون برميل نفط هي بخلاف التخفيضات المتوقعة من دول مثل البرازيل والنرويج والولايات المتحدة.
وأضاف وزير النفط الإيرانى، يوجد مقترحان لخفض إنتاج أوبك+ النفطي 10 ملايين و11 مليون برميل نفط:" استثناء إيران وفنزويلا وليبيا من تخفيضات الإنتاج".

المصدر : صدي البلد