page hit counter

وزير التموين يعلن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020

أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء، عن توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، وأن الاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفى لعدة شهور وخاصة السلع الأساسية، وأن الحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن ٣ شهور، وعلى سبيل المثال وليس الحصر أوضح أن القمح يكفي ٣ أشهر.
وأضاف أنه سيبدأ الأسبوع القادم موسم توريد القمح المحلي اعتبارًا من ١٥ أبريل ومستهدف توريد ٣.٦ مليون طن، وهي كمية تكفي ٤.٥ شهر إضافة الي الاحتياطي الحالي من القمح ٣ شهور، إذن لدينا قمح يكفي البلاد من ٧ إلى ٨ شهور، كما أن القيادة السياسية وجهت بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلي، وسيتم استيراد ٨٠٠ ألف طن.
وبالنسبة إلى السكر أشار الوزير إلى أن لدينا احتياطي يكفي ٥:٧ شهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتي يونيه ٢٠٢٠، والاحتياطي المتواجد بالإضافة إلي الكميات الموردة تصل بالاحتياطي إلي ١٠-١١ شهرا، وبالنسبة للأرز أشار الوزير إلى أنه لدينا احتياطي داخل مصر أكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلي ٤-٥ شهر كما سيبدأ موسم توريد الارز المحلي منتصف سبتمبر ٢٠٢٠.
وبالنسبة للمكرونة، أكد الوزير أن ما يتم إنتاجه داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدينا احتياطي ٤.٥ شهر. وفيما يتعلق باللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، فإنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات، ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى ١١-١٢ شهرا.

المصدر : صدي البلد