page hit counter

تحويل المدن الجامعية لمستشفيات عزل.. البرلمان يتوقع إلغاء ذهاب الطلاب للجامعات بعد القرار.. وصحة النواب: الحكومة تستعد للأسوأ في مواجهة كورونا

صحة البرلمان: المدن الجامعية أفضل في العزل من المستشفيات لهذه الأسباببعد قرار رئيس الوزراء.. برلمانية: الطلاب لن يذهبوا للجامعات هذا العاميذهبون إلى الأقصر.. نائبة أسيوط: ليس لدينا مستشفيات عزل لمصابي كورونا
أيد نواب البرلمان، قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتحويل المدن الجامعية لمستشفيات عزل، مشيرين إلى أن القرار يؤكد استعداد الدولة للأسوأ وما قد تشهده مصر من زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، لذلك لابد من رفع حالة الاستعداد القصوى.
وأوضح النائب عصام القاضي، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن المدن الجامعية أفضل في العزل من المستشفيات، نظرا لكثرة الغرف الموجودة بها وكل غرفتين تشتركان في حمام واحد، فضلا عن قدرتها الاستعيابية في عزل آلاف الحالات المصابة، كما أن هذه المدن غير مستغلة حاليا بسبب تعليق الدراسة بالجامعات.
وأشاد القاضي في تصريحات لـ"صدى البلد"، بإسناد مهمة رفع كفاءة المدن الجامعية للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتي نجحت في تجهيز 20 مستشفى لمواجهة فيروس كورونا، الأمر الذي يؤكد كفاءة الهيئة الهندسية في هذا الملف، لافتا إلى أعمال التعقيم والتطهير التي تقوم بها القوات المسلحة لدعم الحكومة والمواطنين في مكافحة هذا الوباء.
طلاب الجامعات
بدورها قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان وأستاذ هيئة التدريس بجامعة المنصورة، إن قرار رئيس الوزراء لن يؤثر على طلاب الجامعات، متوقعة عدم ذهاب الطلاب للجامعات والاكتفاء بالتعليم عن بعد من المنازل لحين الانتهاء من أزمة فيروس كورونا.
وأوضحت نصر في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن توقعها جاء بناءً على قرار الحكومة بمد حظر التجول وتعليق الدراسة حتى 23 أبريل، فضلا عن تأجيل الامتحانات بالجامعات حتى 30 مايو، بجانب قرار رئيس الوزراء باستغلال المدن الجامعية لمواجهة كورونا، مشيرة إلى أن الأولوية حاليا للقضاء على الفيروس والحفاظ على صحة المواطن.
ونوهت النائبة إلى أن الجامعات بدأت بالفعل في تجهيز مدنها لعزل الحالات، بالتعاون مع المجتمع المدني وعلى رأسها جامعة المنصورة، كما أتاحت الجامعات مقرراتها الدراسية على الإنترنت للطلاب، للتعليم عن بعد بدلا من الذهاب للجامعات، كإجراء احترازي للوقاية من كورونا.
مستشفيات عزل
فيما طالبت النائبة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الصحة، بتفعيل قرار الحكومة بتجهيز المدن الجامعية لتحويلها لمستشفيات عزل وأماكن حجر صحي لتخفيف الضغط عن المستشفيات الحالية، مشيرا إلى وجود محافظات ليست بها مستشفيات عزل حتى الآن ويذهب مرضاها إلى محافظات أخرى للعزل.
وفي هذا الشأن، أعلنت النائبة في تصريحات لـ"صدى البلد"، عن تقدمها لمقترح بشأن توفير مستشفى للعزل بمحافظة أسيوط خاصة وقد صدرت توجيهات القيادة السياسية بتجهيز وتحديد بعض المستشفيات لعزل المرضى بكل محافظة، إلا أن محافظة أسيوط لم تكن ضمن المحافظات التي تم التطبيق فيها، ويتم تحويل الحالات فيها إلى مستشفى إسنا بمحافظة الأقصر، والتي تبعد عن محافظة أسيوط حوالي 4 ساعات، مما يعرض المرضى إلى الوفاة.
وأضاف أنه بالفعل تعرضت حالة للوفاة بسبب بعد المسافة وسوء الحالة الصحية للمتوفي، مطالبة بتجهيز مستشفى أسيوط الجديدة والخاضعة لإشراف مشترك بين وزارة الصحة وجامعة أسيوط، موضحة أن البديل الآخر هو سرعة تجهيز مستشفى أبو تيج واستغلالها بدلا من تحويل الحالات إلى مستشفى إسنا.

المصدر : صدي البلد