page hit counter

الإفراط في الأسبرين يسبب مشاكل صحية خطيرة.. تليف الكلى الأبرز

يعد الاسبرين من أقدم وأشهر الأدوية المستخدمة لتسكين الألم وعلاج الصداع.. لكن مع الأسف هذا العقار لا يناسب جميع الأفراد لأن كما له مميزات فله عيوب.
وفقا لما ذكره موقع "webmd" فإن الأسبرين هو أقدم عائلة من الأدوية المعروفة باسم الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، في حين أنها يمكن أن تخفف الألم ، إلا أن الاسبرين يمكن أن تتسبب عدة مشاكل صحية اخرى اذا تم تناولها لفترة طويلة أو بكميات كبيرة .
يؤدي تناول الكثير من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومنها الاسبرين إلى مشاكل الجهاز الهضمي التي تبدأ من عسر الهضم البسيط مرورا بالنزيف إلى أن تصل لقرحة المعدة ، كما يمكن أن يسبب الاسبرين أيضا تلف الكلى .
يجب أن لا تعطي الأسبرين للأطفال بسبب خطر وجود حالة تهدد الحياة يسمى متلازمة راي ، وهو مرض معروف بمهاجمته للدماغ و الكبد مما يشكل خطورة كبيرة عليهم.
غالبًا ما يوصي الأطباء بـ الأسبرين للأشخاص الذين يرجح أن يصابوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية لأنه يساعد في منع تجلط الدم، ولكن بما أنه يمكن أن يسبب النزيف ، فإن تناول الأسبرين كل يوم يزيد من احتمالات نوع واحد من السكتة الدماغية التي تنطوي على نزيف في الدماغ .

المصدر : صدي البلد