page hit counter

الكيلو بـ ٢ جنيه.. نكشف أسباب انخفاض أسعار البطاطس

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، إن أسعار البطاطس تهاوت بما يضر المزارعين، موضحا أن مزارعي البطاطس سيتعرضون لخسائر فادحه بسبب تدني الأسعار وعدم قدرتهم علي تخزين كل الإنتاج وسيزيد الضرر كلما طالت مدة تفشي فيروس كورونا واستمر حظر الطيران وتشديد الإجراءات الرقابيه اللازمه لمنع انتشار وباء كورونا.
ولفت إلى أن محصول البطاطس يعتبر أكبر ثاني محصول يعتمد على التصدير في مصر بعد الموالح وقد صدرنا نحو 687.842 الف طن الموسم الماضي وان الغالبية من هذه الكميات صدرت للاتحاد الأوروبي الذي تفشي فيه هذا المرض اللعين.
واضاف ابوصدام ان الخضروات عموما سريعة التلف وان الكميات التي تنتج في مصر اكبر من قدرتنا علي تخزينها لان معظم هذه الزراعات تزرع للتصدير ويتكلف الفدان الواحد نحو 50الف جنيه وان وفرته في السوق المحلي يحطم سعره مما سوف يؤدي لخسائر فادحه لمزارعيه في حالة وقف عمليات التصدير او تقلصها بشكل كبير.
وأكد " نقيب الفلاحين" ان نتائج هذه الخسائر ظهرت مبكرا وتهاوت اسعار البطاطس في السوق المحلي ووصلت لنحو 2 جنبه للكيلو وبما أن الفدان ينتج نحو 20طن فإن الخساره المتوقعه نحو10 آلاف جنيه لكل فدان.
وتابع قائلا: "تقتصر الاضرار التي تلحق بهذا المحصول علي وقف التصدير فقط ولكن الاجراءات والتدابير المحليه التي اتخذتها الحكومه بتشديد الاجراءات في التنقل وغلق بعض الاسواق تؤثر سلبيا علي هذا المحصول سريع التلف".

المصدر : صدي البلد