page hit counter

لمواجهة كورونا.. 8 مقترحات برلمانية للعاملين قبل الحظر المسائي

ما فائدة تطبيق الحظر بالمساء وفتح باب الكثافة والازدحام في النهار؟ تساؤل برلماني طرحه النواب ردا على حالة الازدحام والتكدس التي تشهدها الدولة صباحا وفي الساعات الأخيرة قبل بدء تطبيق الحظر الجزئي، الذي لن يحقق الفائدة المرجوة منه وهي منع انتشار الفيروس ومحاولة السيطرة عليه، في ظل حالة الازدحام التي تشهدها المواصلات والشوارع نهارا.
وللقضاء على هذه الأزمة تقدم النواب بعدد من المقترحات:
1. تقسيم العمل في الجهات الحكومية على فترتين – فترة صباحية تبدأ من الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا ، والفترة الثانية من 1 مساء حتى الخامسة مساء.
2. زيادة ساعات عمل البنوك وليس تقليصها، على أن يتم تقسيم العمل داخل البنوك إلى فترتين "لتكن عمليات السحب كلها في الفترة الصباحية – والإيداع وخدمة العملاء في الفترة المسائية.
3. يحظر على كل وسائل النقل الجماعية الخاصة والعامة، زيادة عدد الركاب اكثر من عدد المقاعد، ويعاقب كل من يخالف وقف السفر والانتقال بين المحافظات الا للضرورة.
4. وجود فرق طبية على مداخل المحافظات للكشف على المسافرين والتأكد من درجة حرارتهم.
5. إعفاء جميع السيدات العاملات من الذهاب للعمل خلال الفترة الحالية لحين الانتهاء من أزمة كورونا، وذلك لتخفيف الضغط بالمواصلات من ناحية، وحتى تتمكن من رعاية أولادها وأسرتها.
6. تفعيل قرار تخفيض أعداد العاملين بالدولة، الذي تم اتخاذه في بداية الأزمة مع تعميمه على العاملين بالقطاع الخاص.
7. تطوير وسائل المواصلات الأخرى، وعلى رأسها أتوبيسات النقل العام، لتخفيف الضغط والاعتماد بشكل أساسي على المترو وخلق بدائل أخرى للمواطنين.
8. توسيع نطاق حظر التجول خلال الفترة الحالية ليكون كليا طوال اليوم مع تغليظ العقوبات بهدف وقاية وحماية المواطنين لحين انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا.

المصدر : صدي البلد