page hit counter

تداعيات كورونا.. كيف يعيش المواطنون في مدينة السلام شرم الشيخ؟

غادر نحو ٣٧ ألفا من العاملين في المنتجعات والفنادق السياحية، مدينة شرم الشيخ، بالإضافة للعمالة المؤقتة وعمال المحلات والبازارات والأنشطة السياحية الأخرى، حيث تم منحهم إجازات مفتوحة بدون مرتب بعد توقف الحركة السياحة وتعليق الطيران بسبب تفشي وباء فيروس كورونا عالميا.
وبدت المدينة فارغة من كل شيء بعد أن غادرها الكثير من الأسر التي لا تستطيع تحمل تكلفة الإيجارات المرتفعة، وكثير من المشروعات الصغيرة مهددة بالإفلاس.
ودعا هشام محيي، نقيب المرشدين السياحيين، إلى إعفاء مستأجري الوحدات السكنية من الإيجار قائلا: "السياحة زيرو تساوي الإيجار زيرو"، مشيرا إلى أن الأزمة ربما تطول ولن تعود السياحة بعد أن يختفي فيروس كورونا ويصبح أيضا "زيرو فيروس"، مشيرا إلى أن سكان شرم الشيخ لا يستطيعون تحمل القيمة الإيجارية العالية، لأنه سيغلق جميع المحلات مثل محلات السوبر ماركت والصيدليات وبائعي الخضراوات والفاكهة.
وقال أرميا نشأت، راعي كنيسة العذراء بشرم الشيخ، إنه "في تلك الأزمة لابد أن نتكاتف جميعا"، مشيرا إلى أنه لا توجد سياحة الآن والفنادق أغلقت، والطيران توقف وأصبحنا جميعا تحت الحجر الصحي، فمن أين ياتي السكان بالإيجارات.
وقال أحمد غباشي، رئيس ائتلاف دعم السياحية بشرم الشيخ، إن الأزمة عالمية وتختلف عن أزمة سقوط الطائرة الروسية عام ٢٠١٥، حيث إن الأزمة على الجميع ولن تفلح معها لا سياحة داخلية ولا غيرها والجميع متضرر، مشيرا إلى أن هناك أصحاب أماكن ومشروعات صغيرة في شرم الشيخ ليس لديهم دخل بعد توقف السياحة.
وشكا إبراهيم حسين، أحد العاملين بالسياحة، من أنه أصبح بدون دخل أو مورد رزق بعد أن منحتهم إدارة المنتجع الذي يعمل به إجازة مفتوحة بدون مرتب.
وأكد محمد نشأت، من شباب شرم الشيخ، أن المدينة أصبحت فارغة من كل شيء إلا من الذين يبحثون عن الطعام والعمل.
وقال أحمد الشيخ، مؤسس قناة شرم الشيخ الفضائية، إنه تم تسريح العاملين بدون منحهم مرتبات ولو لمدة شهرين، مشيرا إلى أن الأزمات المتلاحقة للعاملين بالسياحة ستؤثر عليها مستقبلا وتقضي على العمالة المدربة.
وطالب الشيخ رجال الأعمال والمستثمرين بتحمل مرتبات العاملين حتى يستطيعوا العودة ويشعروا بالأمان ويعودوا مرة أخرى.
اقرأ أيضا: فودة: ٥٠ ٪ من مكافآت العاملين التشجيعية لصندوق تحيا مصر https://www.elbalad.news/425919

المصدر : صدي البلد