page hit counter

محمد صقر يكتب: المرأة ومكانتها في المجتمع

إن الله كرم الإنسان بالعقل ومنحه الملكات المختلفة حتى يكون هناك إعمار في الكون، وقد أمر الله سبحانه وتعالى الناس أن يتعاونوا فيما بينهم وعلى كل واحد أن يتقن دوره في الحياة، ومن هنا برزت أدوار كل من الجنسين الرجل والمرأة، فلكل منها دور وأهمية، وكما أن للرجل أهمية ومكانة في هذا الكون فكذلك بالنسبة للمرأة، ومن هنا نطرح عدة تساؤلات ومنها:
من هي المرأة؟وماهو دورها في هذا العالم؟وما أهميتها ومكانتها في المجتمع؟من هي المرأة وما دورها بالمجتمع؟
خلق الله الجنسين الرجل والمرأة ليكمل كل منهما الآخر، وكما أن للرجل دورا كبيرا في المجتمع فنفس الشيء للمرأة، لكن من هي المرأة؟ هي حواء التي خلقها الله سبحانه وتعالى من ضلع آدم عليه السلام بمعنى أنها سند له في السراء والضراء.
إن المرأة شأنها شأن الرجل، فقد حظيت في المجتمعات الإنسانية باهتمام كبير، والدليل على ذلك احتفال العالم كله بالمراة احتفاءً بها وتقديرا لها على الأدوار التي تقوم بها في المجتمع.
بعض أدوار المرأة في بناء المجتمع والأسرةوإن أول الأدوار التي تقوم بها المرأة وأكثر أهمية هو التربية، فإن أقدس دور لها هو دورها كأم، والذي هو دور أساسي في المجتمع فهي تقدم للمجتمع عامة ولأبنائها، خاصة الرعاية العاطفية، وتقوم بالتربية الحسنة حتى ينشأ جيل جديد في الأمة وبهذا تقوم المجتمعات والحضارات.
كما أن للمرأة دورا لا ينكره أحد وهو مساندتها للرجل فهي تساعده في أعباء الحياة وتكون دائما جانبه عندما يتخذ قراراته المصيرية.
ودورها لا ينتهي في البيت فقط، بل تعمل كدور فاعل في المجتمع، فنجد الطبيبة والمعلمة والمهندسة، وغيرها من الأعمال الهامة التي تساهم في بناء وتطوير المجتمع.
وحتى أننا نجدها حاضرة بدورها الفعال حتى في المواقف التاريخية في المعارك والثورات.
وهناك أيضا العديد من الأدوار التي تقوم بها المرأة، مثلا اقتحامها لجميع الجوانب العلمية، ففي الكثير من المجتمعات نجد أن المرأة وصلت إلى المناصب القضائية فقلد تركت بصمتها في الجانب العملي.
كما أنها أصبحت تشارك في الأعمال التطوعية التي تقدم خدمات لأفراد المجتمع، كما أننا نجد في الكثير من المجتمعات أنها مسئولة عن دور الأيتام والجمعيات الخيرية وما إلى ذلك.
كما أن المرأة وبفضل عبقريتها وذكائها استطاعت أن تدرس العلوم الشرعية، فقد أصبحت فقيهة وعالمة في أمور الدين، وكل ما يتعلق ويرتبط بمجالات الحياة.
وبفضل شجاعتها وقدراتها استطاعت أيضا أن تبرز مكانتها في الإعلام، فنجد الكثير من المراسلات والصحافيات استطعن أن يقدمن صورة عن المجتمع والكشف عن العديد من القضايا.
ودون أن نغفل أنها تركت لمستها في مجال الأدب، فأصبحت أديبة وكاتبة تعبر عن ذاتها وعن غيرها من بني جلدتها، ودون أن ننسى أيضا عن دورها في الحياة السياسية، فقد حظيت بالكثير من الفرص في المجال السياسي لتتولى منصب الوزيرة وغيرها من المناصب العليا في المجتمع.
ودورها في الحياة الاقتصادية من جهة أخرى، وذلك من خلال القيام بمشاريعها الخاصة وإدارتها والعمل في جميع المجالات وإسهاماتها الاقتصادية من خلال الأنشطة والأعمال التي تؤديها داخل المنزل أو خارجه، وهذا ما يؤدي إلى تطوير وتنمية المجتمع.
للمرأة دور فعال في بناء الأسرة والمجتمع والوطنفي خاتمة الحديث عن دور المرأة في المجتمع لا بد من التأكيد أنها تقوم بالعديد من الأدوار، فللمرأة دور فعال وكبير ومهم في المجتمع ولا يمكن إنكار دورها ومكانتها، ولهذا يجب تقديرها والحرص على إعطائها جميع حقوقها كمرأة، فهي جزء لا يتجزأ من المجتمع فهي التي تخرج أجيالا من الآباء والأمهات، هي الأم التي تعد منبع الحنان والزوجة ورفيقة الدرب والأخت التي تهتم بأمور أخيها والابنة المحبة لوالديها.

المصدر : صدي البلد