page hit counter

لكبار السن.. نظام غذائي لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا

كثيرًا ما نلاحظ تغييرات كبيرة في جسم كبار السن وأهمها في الجهاز الهضمي وفِي حاسة الشم والتذوق هذا الأمر كثيرًا ما يؤثر على كمية ونوعية الطعام ،وهنا يأتي دور التغذية الأساسي في مساعدته على تقوية المناعة ومكافحة الأمراض والفيروسات ومن بينها فيروس كورونا، والذى تقدمه الدكتورة سهام سوقية خبيرة التغذية.
أظهرت الدراسات أن واحد من بين ستة أشخاص مسنين يعانون من سوء التغذية بين الرجال والنساء وخاصة حالات فقر الدم ونقص فيتامين د ، واستهلاك للملح ونقص للسوائل.
ومن أهم العوامل التي تؤثر سلبًا على الحالة الغذائية لدى المسن مشاكل اللثة والأسنان وهي عامل رئيسي لقلة الأكل أو الامتناع عن تناول مأكولات معينة فلذلك لابد من الرعاية والإهتمام ..
ومن المهم للغاية الحرص على رعاية الشخص المسن وحصوله على المغذيات الضرورية والهامة والتي تتمثل في:
• اللحوم : وذاك لغناها بالحديد والذي يساهم بمنع فقر الدم والحديد ويجب ألا ننسى أن استهلاك اللحوم تقل عند الشخص المسن لأسباب عديدة أهمها صعوبة المضغ فمن الأفضل تقديمها مفرومة وطرية وبكميات معتدلة جدًا ويفضل استبدالها بالأسماك.
• الخضار والفاكهة : وذاك لإحتوائها الكبير على المعادن والفيتامينات والألياف وأهمها فيتامين C الذي يُحسن من امتصاص الحديد والذي يساهم في تسريع عملية الشفاء وتعزيز المناعة ،،، أما بالنسبة للألياف فهي ضرورية لمعالجة الإمساك الذي يُصيب عددًا كبيرًا من المسنين ،،، ويجب أن نشير أيضًا لمشكلة المضغ لذا يفضّل تقديم الخضار والفاكهة مقشرة ومقطعة أجزاء صغيرة ليسهل مضغها وبلعها .
• الألبان والأجبان : يجب الحرص دائمًا على اختيار المنتجات قليلة أو خالية الدسم ولا ننسى أنها تساهم في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والكسور .
• السوائل : عند المسن نلاحظ أنه يفقد القدرة على الاستجابة للعطش فلا يشعر بحاجته للماء مع أنه يكون بأمس الحاجة لنتغلب على هذه المشكلة يجب تقديم السوائل عدة مرات الماء بشكل أساسي والزهورات بإعتدال وممكن ببعض الأحيان تقديم العصائر الطازجة التي نعدها بالخلاط من أجل الحفاظ على فوائدها مع تجنب قدر المستطاع الكافيين والابتعاد عن المشروبات الغازية لغناها بالسكر .
وكثيرًا مانواجه لدى الشخص المسن انعدام بالشهية والسبب المباشر يعود إلى تراجع حاسة الذوق لديه فيلجأ البعض لآضافة كميات كبيرة من الملح أو الاستعاضة عنه بالحلويات .
ومع التقدم بالعمر تظهر مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي تتطلب اتباع حمية مناسبة،لذلك الأفضل استبدال الملح بالتوابل المفضلة والأعشاب المعطرة لتعطي نكهة جيدة بدلًا من الملح .
أما بالنسبة للحلويات فإن إفراز هرمون الأنسولين يقل عند المسن فيتراكم السكر الفائض بالدم فيتعرض للإصابة بالسكر فيحتاج متابعة طبية وحمية مناسبة .
أما إذا كان المسن بحاجة لتناول الحلويات فإن الفاكهة الطازجة أو المجففة تعتبر خيار أفضل وبكمية معتدلة .
ويجب علينا ألا ننسى عاملين أساسيين :• الأول : مشاركة المسن وجبته ودعمه النفسي لأن الوحدة هي من أهم أسباب قلة الطعام وانعدام الشهية .• الثاني : والمهم جدًا هو مرافقة المسن وتشجيعه على الخروج في نزهات لتحسين حالته المزاجية وصحته وتحريك جسمه ولتعرضه لأشعة الشمس الضرورية والهامة .

المصدر : صدي البلد