page hit counter

بعد إطلاق حملة المصريين فريق واحد.. تفاصيل مشروعات وخطط مستقبلية للقطاع الرياضي في مصر

كشف رجلا الأعمال نجيب ساويرس وأنسي ساويرس، عن خطط ومشروعات مستقبلية لقطاع الرياضة في مصر، وذلك عقب إطلاق "زد" الشيخ زايد، التابعة لشركة "أورا"، مبادرة "المصريين فريق واحد" التي تستهدف نشر الإيجابية والحفاظ على الصحة والسلامة، خلال فترة البقاء في المنزل، اتباعًا لتعليمات وإرشادات الحكومة المصرية ووزارة الصحة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
واستعرض رجلا الأعمال نجيب وأنسي ساويرس، خلال لقائهما مع الإعلامي سيف زاهر في برنامج ملاعب أون تايم على شبكة قنوات "أون تايم سبورت"، خطط "زد" المستقبلية للقطاع خلال مداخلتهم عبر "سكايب" من ضمنها اعتزام شركة "زد" للاستثمار الرياضي افتتاح مجمع "زد" بالتجمع الخامس في نهاية 2020، على أن يكون هو النادي الرياضي والاستاد الأول الذي تمتلكه شركة خاصة للاستثمار، وذلك بعد النجاح الكبير لمجمع "زد" الرياضي في الشيخ زايد، واستضافته بطولتين عالميتين للتنس.
كما تم إزاحة الستار عن الاستعداد لافتتاح أول جامعة رياضية في مصر والمنطقة خلال السنوات الثلاث القادمة، تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الشباب والرياضة، لتقديم دورات رياضية متخصصة وشهادات معتمدة في أحدث المناهج الرياضية على مستوى العالم.
وتضمنت الخطط أيضا الكشف عن تفاصيل فريق الحلم 2030، والذي يضم نخبة من أفضل ناشئي كرة القدم في مصر من مواليد 2007، بالإضافة إلى إنشاء أول وكالة رياضية لرعاية لاعبي كرة القدم لدعم المواهب الشابة خلال مشوارهم الرياضي. ويأتي فريق الحلم استكمالًا لجهود واستثمارات "زد" للاستثمار الرياضي التي ساهمت خلال عام تقريبًا في إنشاء 4 فرق "زد اف سي" لكرة القدم، والتي شاركت في أكبر بطولة للناشئين في مصر وهي بطولة نادي الصيد للناشئين التي أقيمت بالتعاون مع "زد" وأقيم بعض مبارياتها على ملاعب المجمع، ومن المقرر زيادة فرق "زد إف سي" بحلول الموسم القادم لتصل إلى 7 فرق ناشئين وفريق أول لكرة القدم المقرر له المنافسة والمشاركة في الدوري المصري في موسمه الجديد.
ولاستدامة هذه النتائج، استعانت "زد" للاستثمار الرياضي بكوادر رياضية في لائحة مجلس الإدارة، والتي تشمل رجل الأعمال -أنسي ساويرس، وحسن عبده – الرئيس التنفيذي لشركة "جيميناي"، وهيثم عبد العظيم – العضو المنتب لشركة "اورا" للتطوير العقاري، وأحمد دياب – العضو المنتدب لشركة "زد" للاستثمار الرياضي، وكابتن سيف زاهر، وكابتن حازم إمام، وكابتن أحمد حسن، وكابتن احمد حسام ميدو، وكابتن عماد متعب ونجيب ساوريس، رئيس مجلس الإدارة.
وخلال مداخلة هاتفية في الحلقة، قام الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة بالإشادة بفكرة إنشاء الجامعية الرياضية الأولى في مصر والشرق الأوسط، لافتًا إلى أهمية الاستثمار الرياضي والتعاون بين القطاعين الخاص والعام في هذا المجال.. وأكد الدكتور صبحي على تشجيع وزارة الشباب والرياضة لمؤسسات القطاع الخاص للمساهمة في دعم وتطوير قطاع الرياضة في مصر وخاصة قطاع الناشئين والمواهب الذي يحتاج إلى تضافر الجهود بالفعل، مشيرًا إلى أن هذه الأفكار الخلاقة والمفاهيم الجديدة تعد بنهوض سريع للقطاع بعد انقضاء الأزمة الحالية بسبب توقف النشاط الرياضي كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، أهمية وجود استراتيجية واضحة للقطاع الرياضي يتم تنفيذها على مدار الأعوام القادمة بما يحقق التنمية المستدامة للقطاع، ويخدم المواهب الناشئة التي تصبح نجوم الغد في المستقبل حاملة اسم مصر في المحافل الدولية.
ولفت المهندس نجيب إلى أهمية التكاتف والتعاون في الوقت الحالي من أجل دعم جهود الدولة في الوقت الحالي، وعلى الرغم من توقف الأنشطة الرياضية إلا أن "زد" الشيخ زايد، لا توال تطلق المبادرات التي تدعم ممارسة الرياضة كجزء من الحياة اليومية للجميع وهو المفهوم الذي يقوم عليه المجمع الرياضي منذ البداية، والذي يتجسد في نشر ثقافة الرياضة للجميع.
وأكد المهندس ساويرس أن المشروعات المحددة للقطاع والتي تتمثل في فريق الحلم 2030 الذي تم توقيع مذكرة التفاهم لإنشائه مع شركة "برزنتيشن" والاتحاد المصري لكرة القدم، إلى جانب التعاون بين "زد" وكبرى الأندية العالمية مثل "بروسيا دورتموند" الألماني، وإنشاء الوكالة الرياضية التي تتولى عقود وشئون اللاعبين وخاصة الصاعدين، بالإضافة إلى افتتاح المجمع الجديد في شرق القاهرة والجامعة الرياضية الأولى في المنطقة، كلها من شأنها المساهمة في تنمية وتغذية القطاع بالكوادر الرياضية المجهزة للمنافسة المحلية والعالمية.
وعقّب رجل الأعمال أنسي ساويرس، قائلًا إن الإدارة الرياضية للاعبين كمفهوم لا يزال فكرة قيد البحث في مصر، لكننا ترغب في أن ننقلها حيز التنفيذ بوضع إطار وفقًا للمعايير العالمية لانتقالات اللاعبين واعداد العقود للمواهب في بداية مشوارها الرياضي، بالإضافة إلى إحكام مسألة الرعايات الرياضية التي لم يكن لها شكل محدد من قبل، على الرغم من أهميتها في دعم المشوار الرياضي للاعب، وهو ما نحاول أن نقومه من خلال إنشاء الوكالة الرياضية.
وأشاد المهندس أنسي بتشجيع ودعم الجهات الحكومية المعنية بتنمية القطاع وعلى رأسها وزارة الشباب والرياضة التي تتعاون معها "زد" بالإضافة إلى وزارة التعليم العالي من أجل جلب أفضل الكوادر التعليمية والرياضية المحلية والأجنبية للمساهمة في المناهج التعليمية للجامعة الرياضية الأولى.

المصدر : صدي البلد