page hit counter

هل ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان؟.. المفتي السابق يجيب

قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن الأعمال التي ترفع إلى الله على قسمين: الأول: تفصلية، والثاني: إجمالية.

وأوضح " جمعة " عبر فيديو له على صفحته الرسمية بموقع " فيسبوك" أن الأعمال التفصيلية هي التي ترفع إلى الله يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع.

اقرأ أيضاً // إذا انتصف شعبان لا تصوموا.. على جمعة يوضح حقيقة الأمر

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء: أما الأعمال الإجمالية فهي
تعرض في ليلة النصف من شعبان، لافتًا: " أنا لو أعطيت صدقة وتسببت هذه الصدقة في تعليم شخص واكشف هذا الشخص اختراعًا أفاد البشرية وفتح لها أبواب الخير على سبيل المثال؛ هنا تتضاعف الحسنات على قدر نمو الصدقة واثرها".

وتابع الدكتور على جمعة أن عرض الأعمال في ليلة النصف من شعبان يختلف عن عرضها في يومي الاثنين والخميس؛ فكل له مذاقه.

اقرأ أيضاً // نفحات ربانية.. على جمعة يوصي باغتنام ليلة النصف من شعبان

ونبه الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء ، أن ليلة النصف من شعبان من النفحات الربانية.

وأفاد " جمعة" عبر منشور له على صفحته الرسمية بموقع " فيسبوك " أن ليلة النصف من شعبان عظمها الله تعالي، وعظمها رسول الله ﷺ .

وأبان عضو هيئة كبار العلماء أن تعظيم رسول الله ﷺ لها كان بدعائه لربه والتبتل إليه فيها كما روت السيدة عائشة – رضي الله عنها- أنها قالت: فقدت رسول الله ﷺ ذات ليلة فخرجت، فإذا هو بالبقيع، رافعا رأسه إلى السماء، فقال لي: «أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟»، قالت: قلت يا رسول الله ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: «إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب»، (مسند أحمد).

ونوه أن كلب قبيلة مشهورة بكثرة الغنم، وهى كناية من سيدنا رسول الله على سعة رحمة الله – سبحانه وتعالى – وتعظيم الله- عز وجل- لهذه الليلة يكون باطلاعه تعالى على خلقه; لينزل عليهم فيها رحمته ومغفرته، كما أخبرنا رسول الله ﷺ : «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن»، (سنن ابن ماجه).

اقرأ أيضاً // هل يجب تقديم الزكاة في ظل فيروس كورونا ؟.. المفتي السابق يرد

وأشار إلى أن الله تعالى استثنى من مغفرته المنزلة في تلك الليلة: المشرك والمشاحن، وتقع الشحناء غالبا بسبب النفس الأمارة بالسوء التي تؤذي الناس؛ فتفسد الود والوئام القائم بينهم.

وواصل أن النبي ﷺ نصح المسلمين بالبعد كل البعد عن كل ما قد يؤدي إلى بث الفرقة والشحناء بين الناس فقال: «لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره التقوى هاهنا- ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه»، (صحيح مسلم).

وأكمل: ولا يخفى أن الأشياء المذكورة والوارد فيها النهي في هذا الحديث هي أمور إن التزم بها المسلم وطبقها في كل أموره وأحواله عند التعامل مع أخيه الإنسان فلا شك أن المجتمع بكل أفراده سيشيع فيه الحب والوئام.

وأردف: ولا يخفى أننا أحوج ما نكون في هذه الأيام إلى التأكيد على قيمة رفع التشاحن والسعي لإصلاح ذات البين، لنستقبل رمضان بنفوس صافية وروح عالية وأعمال متقبلة فلا تفوتنكم هذه النفحات.

واسترسل: " أيها المسلم الحريص على رضا ربه، وأصلح ذات بينك حتى يقبلك الله تعالى، فاللهم أصلح ذات بيننا ووفقنا إلى ما تحب وترضى".

اقرأ أيضاً // لهذا السبب.. سيشفع النبي لجميع الخلائق من آدم وحواء

المصدر : صدي البلد