page hit counter

بالتفصيل ..وزير التعليم يكشف موعد وطريقة أداء امتحانات نهاية العام لكافة المراحل

اعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ، خلال فيديو ، مساء اليوم الخميس ، إن جميع قيادات الوزارة بذلت جهدا كبيرا خلال الأيام الماضية ، لتقديم حلول متعددة لل “التعلم عن بعد”، لطلاب المراحل المختلفة والتي استثمرت الوزارة فيه خلال السنوات الماضية ، وحان الوقت للاعتماد عليه بسبب الظروف التي تمر بها البلاد حاليا من جراء انتشار فايروس كورونا.

ووضح شوقي ، أنه تم أيضا توفير منصة إلكترونية ، للتواصل بين الطلبه والمعلمين خلال الفترة القادمة ، حيث سيكون باستطاعة نحو 22 مليون طالب مصري ، يتعلمون في ما يقرب من 55 ألف مدرسة، أن يتواصلوا مع المعلم.

كما لو كانوا متواجدين داخل المدرسة، وسيتم من خلال هذه المنصة متابعة شرح الدروس الخاصة بالمنهج ، والإجابة عن أسئلة الطلبه وإجراء الاختبارات online، وذلك عن طريق الرابط: https://edmodo.org

قرارات هامة :

وبالنسبة بامتحانات نهاية العام، أوضح الدكتور شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ما يلي:

1- بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال (kg1- kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي، سيقوم المعلمون بإعداد تقارير أداء للطلاب، وندعو أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة السابقة الذكر ، والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور فيها.

2- وبالنسبة للصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي ، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام والاكتفاء بعمل بحث “مشروع” خاص بكل مادة على المنصة الإلكترونية، ويتاح للطلاب التواصل مع المعلم لمساعدته في تنفيذ البحث ، خلال زمن مدته شهران من اليوم.

3- بالنسبة للشهادات العامة والدبلومات ،  سيتم إجراء امتحان نهاية العام في موعده ، مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لوقاية الطلاب داخل اللجان .

4- بالنسبة للصفين الأول والثاني الثانوي، سيتم تأجيل الاختبار التجريبي ، الذي كان من المزمع عقده يوم 22 مارس الحالى ، ليتم عقده في  5 إبريل القادم ، ويؤديه الطلاب من المنزل.

على ان يتم إجراء امتحان نهاية العام  للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل ، وإرسال نتيجة الامتحان للطلبة الكترونيا .

5- اما طلاب المنازل في الصفين الأول والثاني الثانوي، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، فسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) مثل طلاب سنوات النقل.

 

6- اما الطلاب المصريين خارج البلاد ، .. فسيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية،  وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) مثل الطلاب بسنوات النقل .

واكد الوزير مشدداً ، أنه لا نية لحذف اي جزء من المنهج، وان ذلك يعد جريمة ، مطالبا أولياء الأمور وايضا الطلاب ، بضرورة الاعتماد على المناهج المعدة من قبل الوزارة ،  و المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية ، وعدم الاعتماد على اي مصدر آخر ، حفاظًا على مستقبل أبنائنا الطلاب بجميع المراحل .