الرئيسية / اخبار التعليم / شروط التقدم للحصول على منح دراسية من الصين
430 600x330 - شروط التقدم للحصول على منح دراسية من الصين

شروط التقدم للحصول على منح دراسية من الصين

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتورة كاميليا صبحي القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية.

وأشار التقرير إلى تقديم الصين لعدد من المنح الدراسية طبقًا للبرنامج التنفيذي للحصول على درجة الدكتوراه فى التخصصات العلمية الآتية : ( علوم الحاسب الآلى – “بناء الشبكات المعلوماتية – “، وعلوم الهندسة البحرية ، والميكانيكية ، والكهربية، و–الهندسة الصناعية ، والعلاج الطبيعي، ودراسة اللغة الصينية وآدابها ).

ونوه التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح سيكون يوم 11 مارس المقبل،على أن يتم تقديم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات بمجمع التحرير، ويشترط فى المتقدمين: ألا يزيد سن المتقدم عن 32 سنة، وأن يكون من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية، وأن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، وألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف في 1/9/2019 .

وأكد التقرير التزام الجانب الصينى بتقديم منحة شهرية للطلبة المصريين تقدر بمبلغ 3500 يوان صينية قابلة للزيادة، بالإضافة إلى إعفائهم من رسوم التسجيل، ورسوم القيد السنوى لحضور المحاضرات والدراسات، وتكاليف المواد الدراسية المحددة، ونفقات الإقامة المقررة، فضلًا عن توفير خدمة العلاج الطبى مجانًا للطلاب المصريين الحاصلين على منح الدكتوراه من الحكومة الصينية، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهاب وعودة.

كما تتحمل البعثات استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الصينى” طبقًا للبرنامج التنفيذى، ولا تتحمل أية نفقات للأسرة.

من ناحية أخرى،أعلنت وزارة التعليم بجمهورية الصين الشعبية عن تقديم (20) منحة خارج نطاق البرنامج التنفيذى للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه مقدمة من جمهورية الصين الشعبية فى كافة التخصصات.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 11 مارس المقبل، من خلال الرابط الإلكترونى التالى: www.csc.edu.cn ، على أن تسلم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات بمجمع التحرير.

وأضاف التقرير أنه يتم تخصيص عدد 5 منح من هذه المنح لكلية الألسن بجامعة عين شمس، و15 منحة فى جميع التخصصات للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه لمعاونى أعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمراكز البحثية الحكومية ودارسى الماجستير والدكتوراه بالجامعات الصينية المتواجدين بالخارج .

وأشار التقرير إلى أن المنح المقدمة فى إطار برنامج تبادل المنح الدراسية المصرى الصينى تتحمل المصروفات الدراسية، والإقامة، والمصاريف المعيشية، وأقساط التأمين الصحى للمشاركين، ولا تقوم المنح بتغطية مصروفات الانتقالات الدولية.

المصدر

عن تامر أمير

مدون إلكتروني اعمل بالمواقع الإلكترونية اهتم بالأخبار المحلية والعربية والعالمية حاصل على ليسانس أداب قسم أعلام أهوى السفر والتعرف على عادات وتقاليد شعوب العالم. يمكنك التواصل مع الكاتب عبر البريد الإلكتروني [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *